Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى مشاطرة مخزون لقاحات كوفيد-19

الصحة العالمية

بزنس ريبورت الإخباري- دعت منظمة الصحة العالمية إلى مشاطرة مخزون لقاحات كوفيد-19، مؤكدة على أولوية الحصول على اللقاحات لكبار السن لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض أشد ضراوة أو الوفاة.

وأعرب المدير العام للمنظمة دكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عن انزعاجه من الخطاب المقلق في بعض الدول عن أن وفاة كبار السن أمر عادي.

عدد اللقاحات يفوق الإصابات ولكن..

وشدد على أهمية حماية كل الأرواح بغض النظر عن العمر أو الجنس أو مستوى الدخل أو الوضع القانوني أو العرق أو أي اعتبارات أخرى.

منظمة الصحة العالمية

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن عدد اللقاحات الموجودة بأنحاء العالم، يزيد الآن عن عدد الإصابات المُسجلة، ولكنه أشار إلى أن أكثر من 75% من اللقاحات موجودة في 10 دول فقط وأن حوالي 130 دولة يقطن بها 2.5 مليار شخص لم تعطِ بعد أي جرعة من اللقاح لسكانها.

وقد تمكنت بعض الدول من تطعيم نسبة كبيرة من سكانها الذين تقل لديهم مخاطر الإصابة بأعراض شديدة أو الوفاة بسبب كـوفيد-19.

وفيما أقر تيدروس بواجب الدول في حماية مواطنيها، أكد أن من الأفضل أن تقوم البلدان بعد تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن، بمشاركة اللقاحات الموجودة لديها حتى تتمكن البلدان الأخرى من تطعيم تلك الفئات.

وبرر المسؤول الأممي ذلك بالقول إن زيادة الوقت المستغرق لتطعيم المعرضين للمخاطر في كل مكان، تزيد فرص تحور فيروس الكورونا المسبب لكوفيد-19 وعدم فعالية اللقاح معه، وقال “إذا لم نوقف انتشار الفيروس في كل مكان، قد يؤدي ذلك إلى رجوعنا إلى ما كنا عليه”.

كوفاكس والتراخيص غير الحصرية

وأشار تيدروس إلى التقرير الذي أصدره مرفق كوفاكس (المعني بالإتاحة العادلة للقاحات) بشأن توقعات توزيع اللقاحات في الدول المشاركة فيه.

وأكد مجددا أهمية أن تشارك الدول ما لديها من لقاحات بعد تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن، مشددا على الحاجة لتوسيع نطاق الإنتاج بشكل كبير.

وأشار إلى إعلان شركة سانوفي للعقاقير، الأسبوع الماضي، بشأن إتاحة بنيتها التصنيعية الأساسية لدعم إنتاج لقاح فايزر/بيونتك. ودعا الشركات الأخرى إلى فعل المثل.

وذكر أن الشركات يمكن أيضا أن تصدر تراخيص تسمح للمنتجين الآخرين بإنتاج لقاح كوفيد-19. وقال إن تلك الآلية اُستخدمت من قبل لتوسيع نطاق توفير علاجات فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي- سي.

وقال إن ما يُعرف بمجمع الحصول على التكنولوجيا المرتبطة بكوفيد-19 تتيح التراخيص الطوعية للتكنولوجيات بشكل شفاف وغير حصري عبر توفير منصة للمُطورين لمشاركة المعرفة والملكية الفكرية والمعلومات، بما يسمح بالاستخدام الفوري لقدرات الإنتاج غير المُستغلة للمساعدة في بناء قواعد تصنيعية إضافية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وسيجعل توسيع التصنيع عالميا، الدولَ الفقيرة أقل اعتمادا على تبرعات البلدان الغنية.

وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بالمُصنّعين الذي تعهدوا ببيع لقاحاتهم بتكلفة إنتاجها، ولكنه أكد الحاجة إلى قيامهم بفعل المزيد.

وأشار إلى حصول المُصنعين على تمويل عام كبير، وشجعهم على مشاركة المعلومات والتكنولوجيا لضمان الإتاحة العادلة للقاحات في كل أنحاء العالم.

كما دعا جميع الدول إلى مشاركة معلومات اللقاحات مع منظمة الصحة العالمية بشكل أسرع وأكثر شمولا حتى تتم مراجعتها وإضافتها إلى قائمة الاستخدام الطارئ للقاحات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...