Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

مصرف الإمارات المركزي يبقي على توقعاته لنمو الاقتصاد

مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أبقى مصرف الإمارات المركزي على توقعاته لنمو الاقتصاد بنسبة 4.3% في العام القادم 2024.

ويأتي ذلك بدعم النمو المتوقع للقطاعين النفطي وغير النفطي.

وقال مصرف الإمارات إن اقتصاد دولة الإمارات من المتوقع أن يحقق نمواً على أساس سنوي بنسبة 3.3% خلال 2023، بعد أن سجل معدل نمو بنسبة 3.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يعكس نشاطاً اقتصادياً مرناً.

مصرف الإمارات المركزي

وأشار التقرير إلى أن “الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من المتوقع أن ينمو بنسبة 4.5%، في. نهاية العام 2023، ترتفع إلى 4.6% في نهاية العام 2024”.

وأوضح أن الناتج المحلي الإجمالي النفطي من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.5% في العام القادم. 2024، حيث من المتوقع أن يحقق انتعاشاً مع استئناف الإنتاج، مع تخفيف التخفيضات المتفق. عليها في منظمة “أوبك+”.

كما ذكر التقرير أن نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بلغت نسبته 4.5% على أساس. سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن “قطاع الإنشاءات سجل من بين مختلف قطاعات الاقتصاد غير النفطي أكبر. التوسعات، ونما على أساس سنوي بنسبة 9.2%، وتجارة الجملة والتجزئة بنسبة 5.4%، والنقل والتخزين 10.9%، والسكن والخدمات الغذائية 7.8%”.

وشدد كذلك على أن النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص غير النفطي واصل مرونته بشدة مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 56.9 نقطة، خلال يونيو الماضي.

وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2019، مرتفعاً من 55.5 في مايو 2023؛ بسبب طلبات جديدة من الخارج نتيجة للأسعار التنافسية والمبيعات الترويجية.

الربع الأول

وكان الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات حقق نمواً بنسبة 3.8%، خلال الربع الأول للعام 2023، مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2022.

وكان القطاع السياحي من القطاعات الرئيسة التي قادت نمو الاقتصاد الإماراتي، خلال العام الماضي، حيث ارتفعت مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإماراتي الإجمالي بنسبة 60.2٪ خلال عام 2022.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلن البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات المركزي عن توقيع اتفاقية مشتركة لمبادلة العملة.

ووفق الاتفاقية تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...