Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

لماذا رفعت الحكومة اللبنانية أسعار الوقود ؟

أسعار الوقود

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت الحكومة اللبنانية رفع أسعار الوقود، ضمن إجراءاتها الرامية لتخفيف النقص الحاد الذي خلّف أزمة خانقة على مدار الأيام الماضية.

وكانت الحكومة اللبنانية قد وافقت الأسبوع الماضي فعلياً على خفض دعم الوقود، لتخفيف النقص الحاد، لكنّه سيزيد الضغط على المستهلكين من الطبقات الفقيرة.

وأفادت وزارة الطاقة بأن متوسط سعر البنزين “95 أوكتان” تحدَّد عند 61100 ليرة لبنانية (40.58 دولاراً) لكلِّ 20 لتراً، بزيادة قدرها 15900 ليرة، أو ما يعادل 35%.

أسعار الوقود

وكشفت الوثيقة أنَّ سعر الديزل تحدَّد عند 46100 ليرة، بارتفاع 12800 ليرة أو ما يعادل 38%.

وقال مصرف لبنان المركزي أمس الإثنين، إنَّه سيبدأ فتح خطوط ائتمان لاستيراد الوقود عند

3900 ليرة للدولار، وهو سعر أضعف من المعروض في السابق البالغ 1500 ليرة في إطار برنامج الدعم.

لكنَّ متعاملاً قال، إنَّ الدولار يجري تداوله عند نحو 16700 ليرة اليوم الثلاثاء في السوق الموازية.

ولبنان في خضم أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنَّها إحدى أشد حالات الركود في التاريخ الحديث.

واصطف سائقو السيارات في طوابير لساعات للحصول بالكاد على أيِّ كميات من الوقود على

مدى الأسابيع القليلة الماضية، وكثيراً ما أدى ذلك إلى مشاجرات عنيفة.

حواجز الطرق

وأفاد شاهد بانتشار حواجز الطرق في مناطق متفرِّقة في أنحاء لبنان خلال الأيام القليلة

الماضية، فقد أغلق عدد قليل من المتظاهرين الطرق عبر إشعال النار في حاويات القمامة، مع ازدياد حالة الإحباط.

وتمر دولة لبنان في أسوأ الأزمات الاقتصادية حول العالم، حسب وصف “البنك الدولي”، عقب

احتجاجات على تدهور الليرة اللبنانية، في حين ما زالت طوابير السيارات أمام محطات الوقود.

ونتيجة استمرار تدهور الليرة اللبنانية، خرج عشرات المحتجين في تظاهرات بمدينة طرابلس، مما أصيب 20 شخصاً بين متظاهرين وعسكريين.

وكان متظاهرون لبنانيون قد حاولوا اقتحام فروع للبنك المركزي في مدينتين رئيستين في وقت سابق، وفق وسائل إعلام محلية، عقب استمرار تدهور الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن مسيرات جابت شوارع طرابلس احتجاجا على “الأوضاع المعيشية الصعبة” و”ارتفاع سعر صرف الدولار”.

وأضافت الوكالة أن “عددا من المحتجين اقتحموا الباحة الخارجية لمصرف لبنان في طرابلس، وتمكنوا من خلع الباب الحديدي، ورددوا هتافات منددة بالسلطة، فيما عملت عناصر الجيش اللبناني المنتشرة في المكان على منعهم من دخول المصرف”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...