Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قناة السويس تفرض رسوما إضافية على عبور السفن

قناة السويس

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت هيئة قناة السويس، إنها ستبدأ بفرض رسوما إضافية على عبور السفن، ابتداء من غدٍ الثلاثاء.

وأوضحت هيئة قناة السويس أن الرسوم الإضافية على السفن العابرة ستصل إلى 10%.

وأكدت أن القرار يأتي “تماشيا مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور للقناة”.

قناة السويس

وفي أول فبراير الجاري، طبقت قناة السويس، تعرفة الرسوم الجديدة للسفن العابرة شملت

زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 6% خلال العام الجاري مقارنة بما

كانت عليه خلال عام 2021.

وقال رئيس الهيئة، أسامة ربيع في وقت سابق، إن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يناير 2022

سجلت أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة على صعيد أعداد السفن والحمولات الصافية

والعائدات المحققة ليصبح الأعلى مقارنة بمعدلات الأداء المحققة خلال أشهر يناير المتعاقبة

على مدار تاريخ القناة.

وذكرت هيئة قناة السويس في بيان أن إيرادات القناة بلغت 544.7 مليون دولار في يناير كانون

الثاني 2022 مقابل 495.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بزيادة 9.9 بالمئة.

والقناة أسرع ممر ملاحي يربط بين أوروبا وآسيا ومن بين المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي للحكومة المصرية.

توفير الوقت

وفي سياق متصل، أكدت الحكومة المصرية بالأرقام والإحصاءات على أهمية القناة في توفير الوقت بحركة التجارة العالمية، مقارنة بمسارات بديلة.

وقال تقرير للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، إن القناة “لا تزال تحتفظ بأهميتها كأحد شرايين الملاحة البحرية، وتوفر عشرات الأيام في زمن انتقال الرحلات بين شرق العالم وغربه”.

وقدر التقرير عدد الأيام التي توفرها القناة في رحلات السفن مقارنة بالمسارات الأخرى، بما يتراوح بين شهر كامل وعدة أيام، حسب موقع انطلاق السفينة ووجهتها.

واستعرض التقرير الحكومي مقارنة بين مدة السفر عبر القناة وأبرز الممرات البديلة لها، وهو طريق رأس الرجاء الصالح وقناة بنما، واستخلص أن المرور عبر القناة المصرية يوفر عشرات الأيام.

ووفق التقرير، يستغرق الطريق من جدة إلى بيرايوس 4 أيام بقناة السويس مقارنة بـ36 يوما في “الرجاء الصالح”، ومن رأس تنورة إلى نيويورك 25 يوما عبر قناة السويس مقارنة بـ35 يوما في رأس الرجاء الصالح، والطريق من كولومبو إلى نيويورك يستغرق 23 يوما من خلال القناة مقارنة بـ37 يوما خلال قناة بنما.

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت قناة السويس رقما تاريخيا في الإيرادات السنوية، والتي كانت الأعلى تاريخيا خلال العام المالي الماضي 2021/ 2022. وقال الفريق...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عززت السعودية ومصر التبادل التجاري بينهما خلال العام الماضي 2021، لترتفع إلى 9.1 مليار دولار، وفق ما ذكرت بيانات الجهاز...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ضخت المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، مبلغ 3 مليارات دولار في السوق المصرية، لتمويل واردات الغذاء والطاقة. وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة...

تجارة

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت إيرادات قناة السويس المصرية، إيرادات قياسية، خلال عام، لتسجل مع نهاية أبريل الماضي 115.7 مليار جنيه. ووفق بيانات صادرة...