Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

عائدات قناة السويس ترتفع 13% خلال 2021

قناة السويس

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت عائدات قناة السويس خلال العام الماضي 2021، بنسبة 13% مقارنة مع إيرادات العام 2020.

وبلغت إيرادات القناة 6,3 مليارات دولار، وهي أكبر عائدات سنوية تسجل في تاريخ القناة.

بدوره، قال رئيس هيئة القناة أسامة ربيع، إن عائدات القناة حققت خلال العام الماضي “أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة بلغ 6,3 مليارات دولار، وأكبر حمولات صافية سنوية 1,27 مليار طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل”.

قناة السويس

وأوضح ربيع أن المجرى الملاحي الدولي شهد خلال العام الماضي عبور 20694 سفينة من

الاتجاهين مقابل 18830 سفينة خلال عام 2020.

ونسب ربيع ارتفاع العائدات إلى “نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي انتهجتها

الهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي”.

وفي نوفمبر الماضي، قررت هيئة القناة زيادة رسوم عبور السفن بالمجرى الملاحي بنسبة 6%

مقارنة بعام 2021، اعتباراً من فبراير المقبل، مع استثناء السفن السياحية وناقلات الغاز المسال

من القرار.

وافتتحت قناة السويس، التي تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، عام 1869، وتعد أهم ممر

ملاحي في العالم، وهي تؤمن عبور 10% من حركة التجارة البحرية الدولية.

توسيع القناة

وفي 2015، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي افتتاح مشروع لتوسعة القناة يهدف إلى

تقليل فترات الانتظار ومضاعفة عدد السفن التي تستخدمها، ورفع إيرادات القناة إلى 13.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

وفي 11 مايو من العام الماضي، وافق السيسي على مشروع لتطوير قناة السويس يشمل توسعة وتعميق الجزء الجنوبي للقناة بعد حادث جنوح سفينة حاويات عملاقة عطلت الملاحة في الممر المائي نحو أسبوع.

في حين، تعد إيرادات قناة السويس أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة في مصر، إلى جانب الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية، والسياحة.

كما وأضحت قناة السويس في مواجهة لا يستهان بها مع العديد من مشروعات المسارات البديلة التي تتبناها دول كبرى، منها روسيا وإيران وإسرائيل.

وفي مارس الماضي، علقت سفينة “إيفرغيفن” الضخمة في القناة بعد جنوحها، وهو ما أعاق عمل القناة عدة أيام وسط أزمة ملاحية عالمية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...