Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر للطاقة وشيفرون تحصلها على تمويل لأكبر مشروع بتروكيماويات

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حصلت شركة قطر للطاقة وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، حصولهما على تمويل بقيمة 4.4 مليارات دولار، لمشروع رأس لفان للبتروكيماويات.

ومن المتوقع أن يحقق فوائد اقتصادية كبيرة للبلاد، بما في ذلك زيادة الإيرادات الضريبية والاستثمار الأجنبي.

والمشروع، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، هو عبارة عن مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة رأس لفان الصناعية.

قطر للطاقة

في حين “تتكون حزمة تمويل الديون الممتازة من تسهيلات تجارية وإسلامية، وتسهيلات من وكالات ائتمان الصادرات”.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي: “لقد تجاوزت هذه الحزمة التمويلية متطلبات تغطية الاكتتاب، وهو ما يشكل شهادة هامة على ثقة المجتمع المالي بدولة قطر وبصناعتي الطاقة والبتروكيماويات فيها”.

وأوضح لوكالة “قنا” أن هذا الاستثمار الأساسي وواسع النطاق يمثل إنجازاً كبيراً. ومعلماً رئيسياً نحو إنجاز مشروع رأس لفان للبتروكيماويات، وهو الأكبر في الشرق الأوسط، وواحد من أكبر المشاريع في العالم.

ويتكون هذا المشروع، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2026. من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2.1 مليون طن سنوياً من الإيثيلين.

كما يتضمن خطين بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) الذي يستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك التعبئة والتغليف والبناء والسلع الاستهلاكية.

وسيرفع المجمع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنوياً، وفقاً لوكالة “قنا”.

ومجمع رأس لفان للبتروكيماويات هو مشروع مشترك بين “قطر للطاقة” (70%)، وشركة “شيفرون فيليبس” للكيماويات (30%).

ويعتبر أكبر مشروع للبتروكيماويات في قطر، حيث تم الإعلان عن قرار الاستثمار النهائي فيه في يناير 2023.

حقوق الاستكشاف

وفي سياق منفصل، فازت قطر للطاقة بحقوق الاستكشاف في منطقة بحرية جديدة قبالة السواحل المصرية. في ختام جولة عطاءات أجرتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس).

كما وكشفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية نتائج الجولة التنافسية للعطاءات.

حيث منحت حقوق الاستكشاف والإنتاج في منطقة شرق مدينة بورسعيد لتحالف دولي مكون من قطر للطاقة بحصة 33% وشركة “بي بي” (بريتش بتروليوم) بالحصة ذاتها وشركة “إيني” بنسبة 34%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...