Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

قطر: القطاع الخاص غير النفطي ينمو في يونيو الماضي

القطاع الخاص

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| نما نشاط القطاع الخاص غير النفطي في قطر للشهر الخامس على التوالي، خلال شهر يونيو الماضي.

وذكر مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مركز قطر للمال، أن القطاع الخاص واصل النمو وإن كان بوتيرة أبطأ خلال الشهر الماضي.

وكانت معدلات النمو في مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف والأنشطة الشرائية مرتفعة وظلت توقعات النشاط التجاري للاثني عشر شهرا المقبلة إيجابية.

القطاع الخاص

ومع تحسن سلاسل الإمداد، تحسن أداء الموردين بأعلى مستوى له منذ بداية العام حتى الآن، . وذلك رغم ارتفاع الطلب على مستلزمات الإنتاج مجددا.

وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج في يونيو، فيما انخفضت أسعار بيع السلع والخدمات بأسرع . وتيرة منذ فبراير 2022.

وقال يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال في التقرير، إنه “رغم . استمرار ارتفاع أسعار التكلفة التي تواجهها الشركات القطرية، استطاعت تخفيض أسعار . سلعها وخدماتها لتحقيق مبيعات جديدة والاحتفاظ بالعملاء الرئيسيين”.

وكثفت الشركات من نشاط التوظيف في يونيو، وظلت التوقعات المستقبلية للشركات . إيجابية، وارتبط ذلك بتنفيذ مشاريع جديدة وخطط تطوير الشركات والحملات التسويقية.

الاقتصاد القطري

وفي سياق منفصل، تتوقع مؤسسات مالية عالمية أن يحقق الاقتصاد القطري انتعاشا قويا . في القطاعات الحيوية خلال العام الجاري 2023.

ووفق مؤسسات مالية، فإن الاقتصاد القطري سيحقق أعلى نمو في دول مجلس التعاون . الخليجي، يصل إلى 4% خلال العام الجاري.

وأشارت تقارير أصدرتها هذه المؤسسات إلى أن دولة قطر تستهدف رفع مساهمة قطاع . السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12% في العام 2030 من حصّته الحالية التي تصل إلى 7%.

وقالت المؤسسات في توقعاتها إن الدوحة بوسعها تحقيق هذه الطفرة السياحية من خلال جذب 6 ملايين زائر سنويًا بحلول العام 2030.

ونوهت بأن قطر تعمل على تطوير القدرة الإنتاجية لحقل الشمال بنسبة 64%، لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 126 مليون طن بحلول العام 2026 من 77 مليون طن حاليًا.

ومن المقرر اكتمال المرحلة الأولى (110 ملايين طن) في العام 2025.

بدوره، توقع تقرير بنك ستاندرد تشارترد وصول معدل النمو الاقتصادي في قطر للعام 2023 إلى نسبة 4.0%، ليكون الأعلى في مِنطقة الخليج التي تسجل نموًا بنسب متفاوتة تتراوح بين 2% إلى 3.5% لهذا العام.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...