Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“قامكو القطرية” تعلن عن أرباحها للنصف الأول 2023

قامكو القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة قطر لصناعة الألمنيوم “قامكو القطرية” عن نتائجها المالية للنصف الأول من 2023.

وشركة قامكو القطرية هي الشريك بحصة تبلغ 50% في شركة قطر للألمنيوم المحدودة (قطلوم).

وقالت “قامكو” إنها حققت صافي أرباح بواقع 240 مليون ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023، بعائد على السهم يبلغ 0.043 ريال قطري.

قامكو القطرية

وشهدت أسواق الألمنيوم حالة من عدم الاستقرار النسبي على مستوى الاقتصاد الكلي، وتأثرت بعدة عوامل، الأمر الذي أثر بدوره على ديناميكيات العرض والطلب على الألمنيوم الأولي، وأسفر عن تذبذبات في الأسعار والطلب.

وحافظت الشركة على قوَّة مركزها المالي، حيث حققت سيولة في نهاية 30 يونيو 2023 تصل إلى 1.8 مليار ريال قطري في شكل أرصدة نقدية ومصرفية (تشمل الحصة المتناسبة من الأرصدة النقدية والمصرفية للمشروع المشترك).

كما وحقق المشروع المشترك خلال هذه الفترة حصة من التدفقات النقدية التشغيلية تبلغ 178 مليون ريال قطري.

كما وانخفضت الحصة من التدفقات النقدية الحرة بواقع 101 مليون ريال قطري، الأمر الذي يعود بصورة أساسية إلى سداد جزءٍ من القرض.

وقد تأثرَ الطلب على الألمنيوم جراء البطء في التعافي خلال مرحلة ما بعد فيروس كورونا في الصين، هذا بالإضافة إلى ضعف الطلب من قطاعَي الإنشاءات وصناعة السيارات عالميًا.

وبالتوازي مع ذلك، فقد أثر ارتفاع أسعار الفائدة سلبًا على الطلب الصناعي على معظم السلع الأساسية، ومنها منتجات الألمنيوم.

توقف الإمدادات

ومن ناحية أخرى، فإن التراجع الذي شهدته أسعار الغاز الطبيعي وتوقف الإمدادات خلال العام الماضي قد تلاشى تدريجيًا، وهو ما أسهم في ارتفاع معدلات المصاهر بشكل عام، الأمر الذي أسفر عن زيادة المعروض في الأسواق.

كما أسهم انخفاض مستوى التوترات الجيوسياسية في زيادة المعروض من منتجات الألمنيوم الأوّلي في أسواق السلع الأساسية.

وبشكل عام، فقد تراجعت أسعار الألمنيوم للنصف الأول من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك جراء الظروف المناوئة على مستوى الاقتصاد الكلي. وبرغم ذلك، ارتفعت أسعار الألمنيوم خلال الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...