Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صندوق الاستثمارات السعودي يطوّر مشاريع هيدروجين في المملكة

الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق الاستثمارات السعودي عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة فرنسية لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في السعودية.

وقال صندوق الاستثمارات السعودي “PIF” إنه وقع مذكرة تفاهم مع شركة “ENGIE” الفرنسية لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر.

ويخطط الصندوق الذي يدير أصولا تزيد قيمتها على 600 مليار دولار، لاستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع خضراء بحلول عام 2026.

صندوق الاستثمارات

وتشمل الطاقة المتجددة والنقل النظيف والإدارة المستدامة للمياه.

وتخطط السعودية للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060، أيضا من خلال تطوير مراكز لاستخلاص الكربون وتخزينه، وقد تقدم الموعد المستهدف إذا سمحت التكنولوجيا بذلك.

خسائر كبيرة

وفي سياق منفصل، قالت وكالة “بلومبيرغ” إن صندوق الاستثمارات السعودي خسر في الأنشطة الاستثمارية نحو 11 مليار دولار خلال عام 2022.

وأشارت إلى أن الصندوق يمر في خضم موجة استثمارية عالمية بعد أن تم تحويله من شركة قابضة. تركز على المستوى المحلي إلى صندوق سيادي عام 2016.

وكان الصندوق السيادي أعلن عن تحقيق عائد بنسبة 25 في المئة خلال عام 2021، بينما لم يكشف الصندوق. الذي يترأسه ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان عن رقم مماثل في حساباته لعام 2022.

وأشارت الوكالة إلى أن إجمالي أصول الصندوق السعودي، ارتفع إلى حوالي 778 مليار دولار من 676 مليارا.

ولفتت إلى أن الصندوق السيادي استحوذ في الأشهر الأخيرة على اهتمام عالمي بعد الإعلان عن صفقة لدمج بطولة “إل آي في” للغولف الجديدة مع جولة “بي جي إيه” الأمريكية.

وذلك كجزء من جهود المملكة لتعزيز قوتها الناعمة وتحسين صورتها دوليا من خلال الاستثمار في الرياضة العالمية.

وفي وقت سابق، كشف تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن البنك الأهلي السعودي المدعوم من الحكومة خسر جزءا كبيرا. من استثماراته في “كريدي سويس”، بعد استحواذ مجموعة “يو بي إس” على المصرف السويسري.

واستحوذ البنك الأهلي السعودي على ما يقرب من 10 بالمئة من “كريدي سويس” مقابل 5.5 مليار ريال (1.46 مليار دولار) في نوفمبر الماضي.

واستفاد من طفرة أسعار النفط العام الماضي، وذلك بتوجيه من ولي العهد محمد بن سلمان. وفقا لما نقلته الصحيفة الأمريكية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...