Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

صندوق الاستثمارات السعودي يضخ استثمارات في قطاع البناء العماني

صندوق الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| يركّز صندوق الاستثمارات السعودي في ضخ استثماراته في قطاع البناء العماني، ضمن خطة الصندوق للتنويع الاقتصادي.

وتزداد الاستثمارات السعودية في سلطنة عمان خلال الفترة الماضية، حيث ضخّ صندوق الاستثمارات السعودي 5 مليارات ريال سعودي لشراء أسهم جديدة في 4 شركات وطنية عمانية تعمل في قطاع البناء والتشييد.

وتشمل الاستثمارات رفع حصص صندوق الاستثمارات السعودي في شركات “نسما وشركاهم للمقاولات”، و”السيف مهندسون مقاولون”، و”البواني القابضة”، و”المباني – مقاولون عامون”.

صندوق الاستثمارات السعودي

وهو ما يسهم في تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد لمختلف مشروعات الإنشاء بالسعودية من جانب، ويرفع من قيمة صادرات القطاع في عمان من جانب آخر.

ومن شأن ذلك دعم خطط التنويع الاقتصادي لدى البلدين، في إطار الرؤية الاقتصادية الاستراتيجية لكل منهما (السعودية 2030 وعمان 2040)، وهو ما أطرته حكومتا البلدين بتأسيس مجلس التنسيق السعودي العماني.

ويعود تأسيس المجلس إلى أول زيارة خارجية أجراها سلطان عمان هيثم بن طارق بعد توليه، في عام 2021، إلى السعودية، حيث وقع على مذكرة تفاهم بشأن تخويل المجلس بالتنسيق العماني السعودي المشترك.

ويضع المجلس رؤى مشتركة لتعميق واستدامة العلاقات الاقتصادية بين البلدين الخليجيين، وسط خطط ومساعٍ مشتركة لدعم اقتصادهما وتنويعه، ما أسفر عن توقيع الجانبين، مطلع فبراير الجاري، 13 اتفاقية تعاون ضمن أعمال منتدى الاستثمار السعودي العماني.

التعاون التجاري

وأطرت الاتفاقيات تعاوناً تجارياً بين هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة في عمان، ما قدم مؤشراً على تنفيذ لتخطيط يهدف إلى تنويع اقتصاد البلدين الخليجيين بشكل مشترك.

كما ساهم افتتاح الطريق البري المباشر بين البلدين (الربع الخالي) والمنفذ الحدودي في سلاسة تنقّل المواطنين العمانيين والسعوديين، وتكامل سلاسل الإمداد بين البلدين.

إذ اختصر الطريق مدة السفر البري من 18 ساعة إلى 6 ساعات فقط، ما يدعم نشاط السياحة المتبادلة بشكل كبير.

ومن شأن ذلك تعزيز حجم التبادل التجاري بين السعودية وعمان، الذي بلغ 11.4 مليار ريال (2.94 مليار دولار)، في النصف الأول من 2022، متجاوزاً أرقام عام 2021 بأكمله، ومتخطياً مستويات ما قبل جائحة كورونا، بحسب تصريحات صحافية لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...