Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صندوق الاستثمارات السعودي يبيع حصته في شركة غازكو

صندوق الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق الاستثمارات السعودي أنه باع حصته في شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو”.

وذكر صندوق الاستثمارات السعودي أنه باع شركة غازكو إلى شركة “جدوى للاستثمار” وتبلغ 8.18 مليون سهم التي تمثل 10.92% من رأسمال شركة غازكو.

وأوضح الصندوق أن البيع جرى بصفقة خاصة بقيمة 491 مليون ريال (131 مليون دولار)، بحسب ما أعلنت “جي آي بي كابيتال”، المستشار المالي للصندوق، على موقع “تداول”.

صندوق الاستثمارات السعودي

وسيتم تنفيذ الصفقة وفق الإفصاح، كصفقة متفاوض عليها وفق إجراءات التداول والعضوية في السوق المالية السعودية، على أن تنجز في موعد أقصاه يوم الثلاثاء في 5 سبتمبر الجاري.

وكان سهم “غازكو”، المدرجة في السوق المالية الرئيسية في السعودية، قد أنهى تعاملات الأسبوع الماضي يوم الخميس عند 63.8 ريال.

شركة حديد

وفي سياق منفصل، أعلن صندوق الاستثمارات توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على. الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بنسبة 100%، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وبلغت قيمة الصفقة، وفقاً لبيان “سابك” على البورصة السعودية، نحو 12.5 مليار ريال (حوالي. 3.3 مليارات دولار).

في حين قالت “سابك” إن “سعر البيع النهائي لن يحدد إلا في تاريخ إتمام الصفقة، والمتوقع أن. يكون قبل نهاية الربع الأول من عام 2024، وسيعلن لاحقا”.

وبحسب شروط الاتفاقيات، ستستحوذ في الوقت ذاته شركة حديد على أسهم شركة الراجحي. للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) بنسبة 100%.

وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة حديد.

وقال الصندوق في بيان على موقعه الرسمي، إنه “سيتم تحديد نسبة ملكية كل من صندوق. الاستثمارات العامة والراجحي للاستثمار في شركة حديد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في الاتفاقيات المعنية”.

وأضاف البيان أن “الصفقات ستدعم جهود الصندوق في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030”.

كما “ستجمع الصفقات مرافق شركتي “حديد” و”حديد الراجحي” عالية الجودة، إضافة إلى الاستفادة من القدرات الإدارية والخبرات الفنية والتجارية التي يمتلكانها في قطاع الحديد في المملكة”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...