Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

سلطنة عمان ترفع صادراتها لأوروبا لأعلى مستوى منذ عقد

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت سلطنة عمان صادراتها لأوروبا لأعلى مستوى منذ عقد من الزمان وفق تقرير جديد لمجلة “ميس” المتخصصة في شؤون الطاقة.

وذكر التقرير أن صادرات عمان من النفط الخام إلى أوروبا آخذة في الارتفاع، وتمثل ثلاثة ملايين برميل التي وصلت إلى أوروبا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وقال إنه مع وجود المزيد من الصادرات في الطريق، فإن هناك علامات واضحة على أن التبادل التجاري يتعزز. وسط استمرار إعادة تشكيل التدفقات التجارية بعد إزاحة النفط الروسي.

سلطنة عمان

وأشار التقرير إلى أن مصافي التكرير الأوروبية تعتمد على الخام المتوسط ​​الحامض. ومع إثبات أن الخام الأمريكي الخفيف بديل ضعيف لنفط الأورال الروسي، فقد تم سحب كميات من الخام العماني ذي الجودة المماثلة إلى أوروبا.

وبيَّن أن أحدث الإحصاءات الحكومية أظهرت أن سلطنة عمان قامت بشحن 50 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى وجهات “أخرى” في يوليو، وهو أعلى مستوى خلال عامين، بدلاً من المشترين الأساسيين التقليديين مثل الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

وأظهرت شركة استخبارات البيانات “Kpler” أن هذا يعني في الأساس الصادرات إلى أوروبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية العمانية، ارتفع صافي إيرادات صادرات سلطنة عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري. إلى 8.4 مليار دولار، مقابل 8.2 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وارتفع متوسط إنتاج عمان من النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 1.061 مليون برميل يوميا. مقابل 1.037 مليون برميل يومياً في النصف المقابل من 2022؛ ما دفع تعزيز كمية الصادرات ومن ثم ارتفاع الإيرادات.

لكن متوسط سعر برميل النفط العماني تراجع إلى 83 دولاراً في أول 6 أشهر من 2023. مقابل 87 دولاراً في المدة المقابلة من العام الماضي؛ تزامناً مع انخفاض الأسعار عالمياً من مستوياتها المرتفعة خلال 2022.

الإنتاج النفطي

وفي سياق منفصل، أعلنت سلطنة عمان عن قيمة إنتاجها النفطي مع نهاية شهر يوليو الماضي. والتي بلغت 223.5 مليون برميل.

كما وبلغ إجمالي الإنتاج من النفط الخام 174.6 مليون برميل. و48.9 مليون برميل من المكثفات النفطية وذلك وفقا لبيانات نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...