Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى “BB+”

ستاندرد آند بورز

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز، عن رفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى “BB+” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إن رفع التصنيف جاء نتيجة تحسن مرونة الاقتصاد العماني في مواجهة الصدمات المالية الخارجية.

وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تجاه تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية وخفض المديونية العامة للدولة واستمرار تحسن آفاق القطاع النفطي.

ستاندرد آند بورز

وقالت الوكالة إنها تتوقع تحقيق نمو اقتصادي بمعدل متوسط يبلغ نحو 2% خلال الفترة 2023-2026 على الرغم من تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال العام الحالي نتيجة الخفض الطوعي في الإنتاج النفطي بعد اتفاق “أوبك +”.

كما تتوقع الوكالة نمو القطاع غير النفطي في السلطنة بنحو 2% خلال الفترة 2024-2025، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العُمانية.

وأشارت الوكالة إلى تحقيق فائض مالي بنحو 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2022 بعد نحو 8 سنوات من تسجيل عجوزات مالية.

وتوقعت باستمرار تحقيق فائض مالي بمتوسط 1.5% خلال عامي 2023- 2024.

أسعار النفط

وذكرت الوكالة بأن أسعار النفط المرتفعة ستسهم في تحقيق إيرادات إضافية وستمكن الحكومة من مواصلة جهودها في استغلال هذه الإيرادات نحو خفض الدين العام.

وتوقعت بأن يتراجع معدل الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي من نحو 40% في 2022 إلى 38% في 2023.

كما وتوقعت الوكالة أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت نحو 83 دولارًا للبرميل في عام 2023، و85 دولارًا للبرميل خلال عام 2024 والسنوات اللاحقة.

وأكدت الوكالة بأن التصنيف الائتماني لسلطنة عمان قد يرتفع في حال استمرار الحكومة في خفض الدين الخارجي للدولة الذي سيؤدي إلى تراجع كلفة خدمة الدين العام.

وأشادت الوكالة بالتقدم الملحوظ الذي أحرزته الحكومة نحو تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح عن البيانات بما في ذلك نشر بيانات دورية حول الناتج المحلي الإجمالي ووضع الاستثمار الدولي للسلطنة.

وأضافت الوكالة بأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في إطار تنظيم وحوكمة الشركات الحكومية تحقق نتائج ملموسة من حيث كفاءة التشغيل وتعزيز الأداء المالي لهذه الشركات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...