Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

رقعة الإضرابات العمالية تتسع في السودان

الإضرابات العمالية

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال رقعة الإضرابات العمالية في السودان تتسع يوما بعد الآخر، في ظل حالة الغليان في الشارع السوداني ضد الحكومة بسبب فشلها في إدارة الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ويعاني عمال السودان في أغلبية القطاعات من ضعف في الأجور ومعاملات تعسفية وهو ما دفعهم لزيادة الإضرابات العمالية.

ومنذ فترة تشهد السودان اتساعا لظاهرة الإضراب عن العمل في قطاعات صناعية وإنتاجية وخدمية لأسباب متباينة.

الإضرابات العمالية

كما لا يستبعد مراقبون الأسباب السياسية في بعض الإضرابات العمالية ومنها السعي لإسقاط الحكومة.

ومن أبرز الإضرابات العمالية التي تمت أخيرا إضراب مئات العمال في 6 سدود سودانية احتجاجا على نقلهم من العمل بشركة التوليد المائي لوزارة الري والموارد المائية والتي كانت السدود إحدى إداراتها، ومطالبتهم بإعادة تبعيتهم للشركة مرة ثانية وبالامتيازات المالية السابقة التي حرموا منها.

ورغم تعليق الإضراب بعد مفاوضات مع الإدارة خوفا من التأثيرات السلبية على قطاع الزراعة إلا أن العمال تعهدوا بتكراره في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

كما ينفذ هذه الفترة أكثر من 4 آلاف عامل بشركة السكر السودانية إضرابا مفتوحا عن العمل منذ أول من أمس مع التلويح بإغلاق الشركة وإعلان العصيان في حالة عدم تنفيذ مطالبهم بصرف متأخرات مرتبات يونيو، ويوليو، المعدلة ومتأخرات شهري يناير، وفبراير الماضيين.

ودخل في السياق نفسه العاملون في وقاية النباتات التي تتبع لوزارة الزراعة ببورتسودان في إضراب عن العمل منذ أيام، مطالبين بحقوقهم الوظيفية، ما تسبب في أضرار بالغة بالصادر والوارد والتزامات المصدرين والموردين الخارجية لكونها الجهة المختصة بتنفيذ الإجراءات الصحية والفنية للصادرات الزراعية وواردات السلع والمنتجات الغذائية بالبلاد.

وميدانيا، نفذ تجمع شباب قبيلة البجا بولاية البحر الأحمر اعتصاما مفتوحا أمام المكتب الرئيس للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بالولاية منذ الأربعاء 3 أغسطس الجاري وحتى الآن، احتجاجا على عدم تخصيص وظائف لأبناء المنطقة في مكاتب الهيئة بالولاية وتجاهل المسؤولين بالهيئة لتنفيذ اتفاق الأهالي مع النائب الأول لرئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو حميدتي بالتمييز الوظيفي الإيجابي لأبناء البجا وتعيين أكثر من 35 موظفا وعاملا بمكاتب الهيئة بالولاية.

ولوح اتحاد الغرف الصناعية السودانية بالدخول في إضراب عن العمل وإيقاف الإنتاج، تنديدا بزيادة الدولار الجمركي من 445 جنيهاً إلى 564 جنيهاً أي بنسبة 26.8%.

غياب النقابات

قال رئيس اتحاد عمال ولاية الخرطوم السابق هاشم التوم عبد الله، إن تعدد الإضرابات عن العمل في الآونة الأخيرة سببه غياب النقابات العمالية الشرعية التي تم حلها من قبل لجنة إزالة التمكين والتي كانت تتولى الحفاظ على حقوق العاملين وتجسير الفجوة بين الأجور وتكلفة المعيشة.

وأضاف أن غياب النقابات التي تطالب بحقوق العاملين في السودان شجع أصحاب العمل والحكومة على التراخي في الاستجابة لمطالب هذه الفئة، ومنحها حقوقها التي يكفلها قانون العمل، ما تسبب في تسارع وتيرة الإضرابات باعتبارها السلاح الأقوى.

وشرح التوم تعدد أنماط الإضراب عن العمل من حيث النوعية، والكيفية والمدى الزمني، والباعث، قائلاً: “قد يكون علنياً بامتناع الكل عن العمل أو بالتباطؤ في العمل وقد يصحب الإضراب اعتصام في مكان العمل وقد لا يصحبه ذلك، أما من حيث المدى فقد يكون إضراباً شاملاً، أو جزئياً لفئة محددة أو منشأة معينة، أو مؤقتاً بمدة محددة قصيرة أو طويلة وكل هذا حدث في السودان خلال الفترة الأخيرة”.

وقال إن الإضراب يتخذ صفة المشروعية، إذا كانت غاياته الحصول على مطالب مشروعة أو الدفاع عن مصالح المهنة بمعزل عن أي اعتبار اَخر.

وقال إن الإضراب العام هو من أكثر الأشكال جديةً، مشترطا ضرورة اتباع خطوات ومراحل محددة قبل الإعلان عن أي إضراب وهي مرحلة التفاوض لتسوية النزاع ودياً، ومرحلة التوفيق ثم التحكيم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...