Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

رايتس ووتش: اتفاق صندوق النقد مع مصر يترك الحقوق الاقتصادية للملايين بلا حماية

رايتس ووتش

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| حذّرت منظمة هيومن رايتس ووتش من تبعات اتفاق صندوق النقد الدولي مع جمهورية مصر العربية على الأسر المصرية.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” إن اتفاق القرض الجديد الذي أبرمه الصندوق مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار، يتبنى النهج الاقتصادي المستمر ذاته.

وأكدت المنظمة الدولية أن الاتفاق سيترك الحقوق الاقتصادية للملايين بلا حماية.

رايتس ووتش

واعتبرت المنظمة أنه على الرغم من أن الاتفاق يتضمن جهودا محسّنة لمعالجة المشاكل

الهيكلية المتجذِّرة، مثل انعدام الشفافية بشأن دور الجيش في الاقتصاد وكذلك الحماية

الاجتماعية غير الكافية؛ إلا أن ثمة بنوداً أخرى تخاطر بالإضرار بالحقوق، مثل التقشف وبيع أصول الدولة.

ويعد هذا القرض الرابع تحصل عليه مصر من صندوق النقد منذ العام 2016. وسيوفر اتفاق

القرض لمصر قرابة 3 مليارات دولار على مدى 46 شهراً، لمساعدة الحكومة في الوفاء

بميزانيتها وميزان مدفوعاتها وسط التدهور المتسارع للأوضاع الاقتصادية.

من جانبها، قالت سارة سعدون، باحثة أولى في الفقر وعدم المساواة في هيومن رايتس ووتش: “يواجه المصريون أزمة غلاء جعلت الملايين يكافحون للحصول على الغذاء وباقي حقوقهم الاقتصادية”.

وأضافت: “رغم أن توسيع برنامج المساعدات عبر التحويلات النقدية في إطار برنامج صندوق النقد الدولي الجديد خطوة إيجابية، لكنها غير كافية لحماية الناس من التكاليف المتصاعدة التي يفاقمها البرنامج”.

ارتفاع الأسعار

وشهدت مصر ارتفاعاً حاداً في الأسعار وحماية غير كافية على مدار العام الماضي. وقد أدى الارتفاع الحاد في التضخم وأسعار المواد الغذائية والسلع إلى إضعاف قدرة ملايين المصريين على الوصول إلى حقوقهم الاقتصادية.

وفي أكتوبر، أعلن “البنك المركزي المصري” عن الانتقال إلى سعر صرف مرن، وهو الركيزة الأساسية في برنامج صندوق النقد الدولي، ما تسبب في انخفاض إضافي في قيمة الجنيه بنسبة 23% ليصل إجمالي الانخفاض منذ فبراير 2022 إلى حوالي 50%.

وفاقمت ذلك زيادة تكلفة استيراد المواد الغذائية، ما عرّض الأمن الغذائي للخطر.

وبحلول أكتوبر، كانت أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت 37% عن العام المنصرم، وما زالت ترتفع.

وفي 2020، وهو آخر عام تتوفر عنه بيانات، أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مصر أن واحدًا من كل ثلاثة مصريين، أي حوالي 30 مليون شخص، تحت خط الفقر الوطني.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...