Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

تقرير: قطر ستصبح الدولة الرائدة في إنتاج الأمونيا الزرقاء

الأمونيا الزرقاء

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد تقرير عن قطاع الطاقة أن دولة قطر ستصبح الدولة الرائدة في إنتاج الأمونيا الزرقاء.

جاء ذلك في لقاء جمع عددا من كبار صناع القرار والخبراء الدوليين في قطاع الطاقة، تم مناقشة الفرص والتحديات لاستخدام الهيدروجين كوقود نظيف.

وذلك ضمن أحدث لقاءات “المائدة المستديرة للرؤساء التنفيذيين” الذي عقدته مؤسسة العطية تحت عنوان “تكنولوجيا الهيدروجين من التخطيط إلى التنفيذ”.

الأمونيا الزرقاء

وشارك في اللقاء، كل من ديفيد هارت، الشريك في Environmental Resources .Management؛ غانغان بوروال، رئيس شراكات السوق الدولية لحلول الكربون في جنرال. الكتريك “GE Vernova”؛ جو سيفرت، الرئيس التنفيذي لشركة Vertex Hydrogen Limited؛. ومهند السويدان، كبير محللي الشرق الأوسط وإفريقيا في Energy Security Analysis Inc.

وناقش الخبراء المشاركون الكيفية التي يتم من خلالها خفض الانبعاثات الناجمة عن الصناعات .الثقيلة مثل النقل والصلب والكيماويات، من خلال استخدام الهيدروجين النظيف.

وأعرب المشاركون عن تفاؤلهم بشأن مستقبل “الهيدروجين الأخضر”، الذي يتم إنتاجه عن. طريق التحليل الكهربائي للماء، حيث يتم فيه فصل الهيدروجين عن الأوكسجين باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

ويعد إنتاج الهيدروجين الأخضر أحد مصادر الطاقة التي بدأت دول منطقة الشرق الأوسط. بالاستثمار فيها بشكل كبير.

كما ناقش المشاركون في اللقاء استخدام الأمونيا الزرقاء التي يتم إنتاجها من الغاز الطبيعي،. ويتم التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناجم عن عملية الإنتاج.

وتعتبر الأمونيا الزرقاء أحد أفضل خيارات الوقود منخفض الانبعاثات والتي يُمكن استخدامها. في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية. وأشار الحاضرون أن قطر ستصبح الدولة الرائدة. في مجال إنتاج الامونيا الزرقاء.

قطر للطاقة

حيث وقعت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، وشركة قطر للأسمدة الكيماوية. (قافكو) في أغسطس من عام 2022، اتفاقية لبناء مشروع الأمونيا-7.

ويعد المشروع أول وأكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم بطاقة إنتاج تبلغ 1.2 مليون طن سنوياً، وسيدخل المشروع طور الإنتاج في الربع الأول من عام 2026.

وبموجب بنود الاتفاقية الموقعة، ستقوم شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة ببناء مرافق التقاط وتخزين الكربون بطاقة تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون.

وانتاج أكثر من 35 ميغاوات من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في محطة الطاقة الشمسية التي يتم إنشاؤها حالياً في مدينة مسيعيد الصناعية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...