Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

بورصة أبوظبي تتصدر البورصات العربية في أداء الأسبوع الماضي

صندوق النقد العربي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تصدرت بورصة أبوظبي للأوراق المالية، البورصات العربية في أداء الأسبوع الماضي، وفق تقرير صادر عن صندوق النقد العربي.

وقال صندوق النقد العربي، أن هذا التقدم جاء مع صعود مؤشر بورصة أبوظبي بنسبة 3.6%.

كما حققت بورصة أبوظبي أكبر نسبة ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.03% بفضل ارتفاع مؤشرات أداء قطاعات المواد الأساسية والخدمات المالية والطاقة.

بورصة أبوظبي

وأضاف صندوق النقد العربي، في النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية، أن القيمة السوقية للبورصات العربية ارتفعت بنسبة 2.5% أو ما يعادل نحو 110 مليارات و637 مليونا و836 ألف دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وذكرت النشرة أن تسع بورصات عربية شهدت ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، تصدرتها بورصة أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 3.6%، ثم بورصتا دبي وقطر ارتفاعاً بنسب بلغت 2.35% و2.75% على الترتيب.

كما سجلت بورصات كل من السعودية والدار البيضاء ودمشق وفلسطين صعوداً بنسب تراوحت بين 1.2% و1.95%، فيما شهدت بورصتا تونس وعمّان تحسناً بأقل من 1%.

وأوضحت النشرة أن القيمة السوقية للبورصات العربية المتضمنة في قاعدة بيانات الصندوق وتضم 13 بورصة عربية، ارتفعت إلى 4 تريليونات و575 مليارا و88 مليون دولار في نهاية الأسبوع الماضي مقارنة بنحو 4 تريليونات و464 مليارا و450 مليون دولار في نهاية الأسبوع السابق عليه.

أشارت إلى أن غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية واصلت حصد المكاسب خلال الأسبوع الماضي اتساقاً مع التحسن الذي تشهده غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية والأوربية وعدد من البورصات الآسيوية.

عوامل إيجابية

وأشارت النشرة إلى عدة عوامل إيجابية ساهمت في ارتفاع مؤشرات الأداء في عدد من البورصات العربية، منها نمو قيم التداول، والقيمة السوقية في غالبية البورصات العربية.

فضلا عن مواصلة جهود البورصات العربية نحو توسعة قاعدة الشركات المدرجة في الأسواق الرئيسة والثانوية خلال الأسبوع الماضي.

وعلاوة على مواصلة إعلان النتائج الإيجابية للشركات المدرجة، إضافة إلى تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي على المستوى المؤسسي ومستوى الأفراد.

وأكدت النشرة أن الجهات التشريعية في بعض البورصات العربية واصلت جهودها نحو تفعيل الأطر الرقابية المتعلقة بعمليات التداول، على غرار البورصة المصرية التي قامت بتفعيل استخدام “آلية التنفيذ العكسي لعمليات التداول”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...