Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

المركز المالي الكويتي يصدر توقعاته لأداء الاقتصاد الكويتي في 2023

المركز المالي الكويتي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر المركز المالي الكويتي “المركز” توقعاته لأداء الاقتصاد الكويتي عن العام الجاري 2023.

وقال المركز المالي الكويتي في تقريره لشهر مايو، إن السوق الكويتي شهد تراجعا خلال الشهر، بانخفاض بلغت نسبته 4.8%.

ومن بين القطاعات في بورصة الكويت، كان مؤشر قطاع الاتصالات والقطاع المصرفي الخاسر الأكبر خلال الشهر بانخفاض وصل إلى 6.7% و6% على التوالي.

المركز المالي الكويتي

وأشار التقرير الى أن معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت، ارتفع بنسبة 3.7% . على أساس سنوي و0.2% على أساس شهري في أبريل.

وذلك مدفوعا بشكل أساسي بأسعار الأغذية والملابس، وقد ارتفع تضخم أسعار الأغذية . بنسبة 7.7% على أساس سنوي.

ولفت تقرير «المركز» إلى توقعات البنك الدولي بتباطؤ النمو الاقتصادي في الكويت إلى 1.3% في . عام 2023، متراجعا من 7.3% في 2022.

ويعد انخفاض عائدات النفط والغاز وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي من الأسباب الرئيسية . لتراجع توقعات النمو في الكويت.

ومن المتوقع أن ينمو القطاع غير النفطي في الكويت بنسبة 4.4% في عام 2023.

كما يتوقع البنك الدولي أن ينخفض معدل التضخم في الكويت إلى 2.6% في عام 2023 وأن يصل فائض الحساب الجاري إلى 22% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنسبة 26% في عام 2022.

الأسواق الخليجية

وعلى صعيد المنطقة، جاء أداء الأسواق الخليجية سلبيا خلال مايو، وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite) بنسبة 3.1% خلال الشهر.

وهو تراجع ناجم عن انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي أثر على المستثمرين.

واختتمت جميع المؤشرات الشهر بأداء سلبي، عدا سوقي دبي والبحرين.

كما وسجل مؤشر السوق البحريني ارتفاعا بنسبة 3.1% خلال نفس الفترة، مدعوما بقوة نتائج أعمال الشركات خلال الربع الأول من العام.

وجاء ارتفاع مؤشر سوق دبي طفيفا بنسبة 0.9% خلال الشهر، مدفوعا بشكل رئيسي بالأسهم القيادية.

كما وشهدت الأسواق السعودية تراجعا بنسبة 2.6%، نتيجة خسائر في أسهم قطاعي الطاقة والبنوك.

وكان بنك قطر الوطني وشركة إعمار العقارية في مقدمة الرابحين من بين الشركات القيادية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث صعدا 4.6% و3.7% للشهر على التوالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...