Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المركز المالي الكويتي يتوقع نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 2.8%

المركز المالي الكويتي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدر المركز المالي الكويتي “المركز” توقعاته لنمو الاقتصاد الكويتي خلال العام الجاري 2023.

وقال المركز المالي الكويتي في أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر يناير 2023، إن السوق الكويتي شهد تراجعا هامشيا خلال الشهر، بخسارة شهرية بلغت نسبتها 0.2%.

ولفت المركز إلى أن مؤشر قطاع الاتصالات والقطاع المصرفي كانا الرابح الأكبر خلال الشهر بارتفاع وصل إلى 1.4% و1.1% على التوالي.

المركز المالي الكويتي

في حين خسر القطاع الصناعي 9.2% خلال يناير.

ومن بين شركات السوق الأول، حقق سهم ألافكو وسهم بنك الكويت الدولي «KIB» أكبر مكاسب خلال الشهر بنسبة 5.4% و3.6% على التوالي، وكان التراجع الأكبر لسهمي أجيليتي وطيران الجزيرة بنسبة 17.9% و14.7% على التوالي.

وقد رفع بنك الكويت المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من 3.5% إلى 4.0% في يناير، قبل أيام من الاجتماع الشهري المقرر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة، فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت بنسبة 2.8% بينما يقدر التضخم في البلاد بنسبة 3.2% في عام 2023.

وانخفض معدل التضخم في الكويت خلال ديسمبر إلى 3.15% على أساس سنوي، بنسبة أقل بصورة طفيفة منه في شهر نوفمبر الماضي بنسبة 3.18%.

من جانبها، أكدت وكالة فيتش على نظرة مستقبلية مستقرة للكويت بتصنيف ائتماني عند AA-، منوهة إلى قوة الرصيد المالي.

مؤشرات الأسواق

وعلى صعيد المنطقة، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite) بنسبة 1.7% خلال الشهر.

وسجل المؤشر العام لسوق أبوظبي أكبر تراجع في يناير بنسبة 3.9%، على خلفية التراجع الكبير في أداء سهم بنك أبوظبي الأول، الذي كانت نتائجه للربع الأخير من 2022 أقل من المتوقع.

وكان مؤشر سوق السعودية وسوق قطر الرابح الأكبر بنسبة 3% و2.4% على التوالي خلال نفس الفترة، مدعومة بنتائج أعلى من المتوقع حققتها الشركات القيادية في السوقين.

وفي وقت سابق، توقع البنك الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت بنسبة 2.5% خلال 2023، مقابل معدلات للنمو الاقتصادي 8.5% في العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...