Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الكويت الأولى خليجيا والثانية بالشرق الأوسط على مؤشر الظروف المعيشية

الظروف المعيشية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| جاءت دولة الكويت بالمرتبة الأولى خليجيا والثانية على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر الظروف المعيشية.

وأصدرت “مؤشرات التنمية الشاملة” نشرتها لشهر أبريل الجاري، والتي تضمنت مؤشر الظروف المعيشية، الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج ومقره سلطنة عمان.

وذكر المركز الإحصائي لدول الخليج أن الكويتيين تتوفر لهم الثروة والراحة والسلع المادية والضروريات والسكن والوظائف والتعليم والرعاية الصحية والأمان المعيشي المرتبط بجودة الحياة.

الظروف المعيشية

يشار إلى أن “نشرة مؤشرات التنمية الشاملة” تعرض أبرز المؤشرات الإحصائية والمعلوماتية

المتعلقة بالسياسات والاستراتيجيات لدول مجلس التعاون التي تدعم مسيرة العمل الخليجي

المشترك في سبيل تحقيق التنمية الشاملة.

وتنقسم النشرة إلى مواضيع تنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والسياحية وغيرها.

ميزانية الكويت

وفي سياق منفصل، توقع تقرير بنك الكويت الوطني أن يبلغ فائض ميزانية الكويت 5.2 مليارات

دينار في السنة المالية 2022/ 2023.

ويعتبر هذا الفائض في ميزانية الكويت هو الأول منذ 8 سنوات، حيث يعادل 9.6% من الناتج

المحلي الإجمالي.

ويبدو أن هذا الفائض في ميزانية الكويت سيكون قصير الأجل، بعد أن قررت السلطات في

مسودة ميزانيتها للسنة المالية 2024/2023 زيادة النفقات بنسبة 12%.

وفي ظل انخفاض الإيرادات بنسبة 17% مقارنة بميزانية عام 2023/2022 (استنادا لسعر التعادل

النفطي المفترض بقيمة 70 دولارا للبرميل)، مما سيؤدى إلى تسجيل عجز مالي قدره 6.8

مليارات دينار أو ما يعادل 13% من الناتج المحلي الإجمالي.

وجاء في التقرير ان الوضع المالي الأساسي أفضل في ظل ارتباط نحو نصف زيادة النفقات ببنود استثنائية غير متكررة (مبالغ متأخرة لسداد فواتير الكهرباء، ودعوم الوقود وبدل إجازات الموظفين) وارتفاع أسعار النفط مقارنة بتوقعات الميزانية.

فيما توقع تسجيل الميزانية لعجز بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024/2023 (قد تصل إلى صفر إذا تم التخلص من البنود الاستثنائية)، وتسجيل فائض بنسبة 1% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024/ 2025.

ورغم تحسن الوضع المالي بوتيرة جيدة بعد الجائحة، لكن نقاط الضعف الهيكلية لا تزال قائمة، بما في ذلك التنويع المحدود للإيرادات والميزانية التي تسيطر عليها بشكل كبير الأجور والإعانات (80% من إجمالي النفقات).

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...