Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الطاقة الدولية: قطر ثاني أكبر مزودي أوروبا بالغاز في 2022

الطاقة الدولية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن قطر كان ثاني أكبر مزودي أوروبا بالغاز المسال خلال العام الماضي 2022.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة كانت في صدارة الدول التي مدّت أوروبا بالغاز خلال العام 2022.

وأضافت: “السنة الماضية شهدت زيادة في حجم الواردات الأوروبية من الطاقة بنسبة 63% مقارنة بالوضع الطبيعي بالسنوات السابقة”.

الطاقة الدولية

وقال التقرير إن هذه الزيادة جاءت بغرض تعويض الإمدادات المعتادة القادمة من موسكو،

بعد توقفها جراء تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن “دول أوروبا ظلت، طوال العام الماضي، تبحث عن مصادر تمويل جديدة للطاقة،

قادرة على تمكينها من تحقيق الاستقرار المطلوب من حيث وفرة الطاقة بالأسواق، وذلك بعد

انقطاع الإمدادات الروسية”.

وذكر أن الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال اعتمدت على عدة دول، في مقدمتها

الولايات المتحدة الأمريكية، وقطر بالمرتبة الثانية.

وأشار التقرير إلى أن قطر توسعت في الفترة الأخيرة بالأسواق الأوروبية تدريجياً، بعدما كان تركيزها على الأسواق الآسيوية.

وفي يناير الماضي، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا، إن الغاز سيظل مهماً لدول العالم خلال العقود المقبلة.

وأضاف الوزير القطري: “سنعمل على ضخ مزيد من الغاز في الأسواق، وخاصة إلى أوروبا، خلال السنوات المقبلة”.

والعام الماضي، باعت قطر لـ5 شركات عالمية حقوق امتياز بنحو 25% من مشروع حقل الشمال، الذي سيرفع قدرتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي من 77 مليون طن حالياً إلى 110 ملايين طن سنوياً قبل نهاية عام 2025.

الغاز الطبيعي

وفي سياق منفصل، تعد مستويات الأسعار بالسوق الفورية المتوقعة خلال العام الجاري (2023) محددًا رئيسًا إذا ما كانت الصين ستفضل الاعتماد على الغاز الطبيعي أو قد تلجأ إلى الغاز المسال، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير التوقعات إلى أن الطلب الصيني على الغاز سينتعش في ظل تعافي الاقتصاد من إغلاقات جائحة كورونا، ويتزامن ذلك مع غلق القارة الأوروبية أبوابها أمام شحنات الغاز الروسية واحتمال تزايدها إلى القارة الآسيوية بصورة عامة، وبكين بصورة خاصة.

وشهد شهر فبراير المنتهي قبل أيام قليلة توقيع اتفاق يسمح بتصدير مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني إلى الصين بدءًا من عام 2025.

كما أحرزت المباحثات حول صفقة مماثلة مع قطر تقدمًا مهمًا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...