Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الصندوق الكويتي للتنمية يُعيد النظر بسياسة القروض والمنح

الصندوق الكويتي للتنمية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| يعمل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لإعادة النظر في سياسة المنح والقروض التي يقدّمها.

وقالت صحيفة القبس الكويتية، إن الصندوق الكويتي للتنمية يمهّد من إعادة النظر بسياسة المنح والقروض لإقرار سياسة جديدة تقوم على تحقيق مصالح الكويت في المقام الأول.

وبذلك تنضم الكويت إلى المملكة العربية السعودية التي غيّرت طريقة تقديم المساعدات المالية.

الصندوق الكويتي للتنمية

ونقلت صحيفة “القبس” المحلية، عن مصادر تأكيدها أنه ستتم إعادة النظر في إعطاء القروض بلا مقابل، فضلاً عن مراجعة الأعمال الإنسانية البحتة التي لا تحتوي على أي أجندة.

وقالت المصادر: إن “القروض التي سيعطيها الصندوق يجب أن تتماشى مع السياسة الخارجية للكويت، خصوصاً فيما يتعلق بالدعم السياسي نحو قضايا معينة، وأن تكون ذات مردود إيجابي، مثل تعزيز الأمن الغذائي للبلاد، إضافة إلى التصويت في مجلس الأمن بشأن القضايا التي تهم الكويت”.

وبينت أن وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله تبنى هذه السياسة الجديدة للصندوق، واعتمد الآلية التي سيتم اتباعها في منح القروض خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن الكويت تسعى لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأن التأخر في سداد مستحقات الصندوق لدى بعض الدول.

وأوضحت أن هناك بعض الحكومات متعثرة ولا تستطيع السداد بسبب الحروب مثل سوريا، ولا يمكن استرداد الأموال منها.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان أكد، في يناير الماضي، أن المملكة قررت تغيير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها من تقديم منح مباشرة وودائع دون شروط.

وقال الجدعان: “اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة دون شروط، ونحن نغير ذلك، كما نحث دول المنطقة على القيام بإصلاحات”.

قروض مصر

وفي سياق منفصل، قال مروان الغانم مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، إن مصر من أكثر الدول التزاما بسداد القروض، منذ بداية التعاون المشترك مع دولة الكويت.

وأضاف مدير عام الصندوق أن الكويت لم تلغي القروض على مصر، موضحا أن مصر تسدد سنويا ما بين 30 و40 مليون دينار كويتي.

وكشف الغانم، أن مصر أجلت فقط سداد قسط واحد لمدة 6 أشهر في فترة رئاسة الرئيس الراحل أنور السادات، مشيرا إلى أن الكويت ألغت بعض الفوائد وليس الأصول وكانت لها حاجتها، ذلك من قبل المغفور له جابر الأحمد في الجمعية العمومية بالأمم المتحدة خلال الاحتلال العراقي للكويت.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...