Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

السودانيون يعانون من موجة غلاء الأسعار عقب ارتفاع أسعار الوقود

أسعار الوقود

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| يعاني السودانيون من موجة غلاء كبيرة خلال الأيام الجارية، بعد قرار الحكومة السودانية رفع أسعار الوقود.

وتزداد مخاوف السودانيين، من موجات غلاء لاحقة، بعد قرار وزارة الطاقة والنفط السودانية رفع أسعار الوقود بنسبة 20%.

وبناء على القرار الذي جاء السبت الماضي، اصطفت السيارات والشاحنات أمام محطات بيع الوقود تخوفا من رفع إضافي.

أسعار الوقود

وتعتبر هذه الزيادة الثالثة منذ بدء رفع الدعم عن المحروقات في العام الماضي، إذ تأثرت بها

قطاعات أساسية وأثرت بدورها في زيادة أسعار السلع والنقل والمواصلات المحلية.

ويقول اقتصاديون إن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الارتفاع في أسعار جميع السلع

الأساسية، نتيجة لهذه الزيادة التي وصفوها بالكبيرة، كذلك فإنّها ستؤثر سلباً بالمواصلات والزراعة والصناعة.

وفي هذا السياق، أكد الاقتصادي السوداني، الباقر محمد آدم، أن أي زيادة في أسعار الوقود

ستسبب أزمات أخرى للمواطنين، ومنها انعكاس ذلك على ارتفاع السلع والخدمات، وتأثر

الإنتاج الزراعي والصناعي، وكذلك الخدمات، مثل النقل وارتفاع تكاليف الإنتاج بصورة عامة.

وقال إن السماح للشركات الخاصة باستيراد الوقود من الخارج، التي تضطر إلى شراء العملات

الأجنبية من السوق الموازية (السوداء)، سيؤدي إلى المزيد من تدهور قيمة العملة الوطنية،

وفي النهاية يدفع المواطن الثمن عبر غلاء أسعار السلع والنقل.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2020، أعلنت الحكومة تطبيق رفع تدريجي لدعم المحروقات،

ضمن إصلاحات اقتصادية تعتزم تطبيقها.

وحسب مدير إحدى محطات البترول، طلب عدم ذكر اسمه، لـ”العربي الجديد”، ارتفع سعر ليتر البنزين بعد الزيادة الأخيرة إلى 415 جنيهاً بدلاً من 362 جنيهاً، ليصل سعر الغالون إلى 1868 جنيهاً بدلاً من 1640 جنيهاً، وارتفع سعر ليتر الغازولين إلى 407 جنيهات بدلاً من 347، ليصبح سعر الغالون 1831 جنيهاً بدلاً من 1561.

تحرير الأسعار

وكانت وزارة الطاقة والنفط السودانية قد أعلنت، في يونيو/ حزيران من العام الماضي، تحريراً كاملاً لأسعار الوقود المبيع في السوق المحلية.

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي، عادل عبد المنعم: “سيتأثر السودان بأي زيادة عالمية للنفط، لأنّه يستورد أكثر من نصف احتياجاته من الوقود البالغة ملياري دولار”.

وأشار إلى أن زيادة تكلفة استيراد الوقود تسبب عجزاً كبيراً في النقد الأجنبي، خصوصاً أنّ موارد السودان من العملة الحرة، بما فيها تحويلات المغتربين، تناقصت في الآونة الأخيرة.

وقال الخبير الاقتصادي، عادل عبد المنعم: “سيتأثر السودان بأي زيادة عالمية للنفط، لأنه يستورد أكثر من نصف احتياجاته من الوقود البالغة ملياري دولار”

وأضاف عبد المنعم: “من إيجابيات زيادة أسعار الوقود، تخفيض الاستهلاك المحلى بنسبة 20%، ومن الممكن أن يغطى الإنتاج المحلي جزءاً كبيراً من احتياجات الأسواق، ما يسهل علينا تفادى أي زيادة عالمية في أسعار النفط عالمياً، وفي الوقت نفسه تخفيف العبء عن موازنة الدولة التي تعاني من عجز كبير”.

ورغم زيادة رواتب العاملين في الدولة بنسبة تفوق 500% في العام قبل الماضي، وزيادتها العام الجاري بنسبة 141%، إلّا أنّ غول التضخم يبدّد تلك الزيادات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...