Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

السعودية: انخفاض ملحوظ على أرباح “اسمنت حائل” في 2022

اسمنت حائل

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أظهرت البيانات المالية لشركة اسمنت حائل انخفاض الأرباح بنسبة 61.2% خلال العام الماضي 2022.

وقالت شركة اسمنت حائل إن صافي الأرباح انخفض إلى 16.41 مليون ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بنحو 42.41 مليون ريال في 2021.

وعزت الشركة في بيان على “تداول” سبب الانخفاض في صافي الربح خلال العام 2022 إلى الانخفاض في متوسط سعر البيع.

اسمنت حائل

وكذلك بالإضافة إلى العوامل الاستثنائية الأخرى خلال العام 2022.

وذكرت أن العوامل الاستثنائية تتمثل في ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بسبب غرامة

لإحدى الجهات الحكومية بقيمة 10 ملايين ريال.

وكذلك تسجيل خسائر من التغير في القيمة العادلة لاستثمارات مالية بالقيمة العادلة خلال

العام 2022، مقابل تسجيل أرباح خلال العام 2021، نتيجة تأثر أسواق المال المحلية والخارجية

بسبب الأحداث العالمية.

وأوضحت شركة اسمنت حائل أن ذلك على الرغم من ارتفاع كمية وقيمة المبيعات خلال العام

2022 مقارنة مع العام 2021.

شركات الاسمنت

وفي سياق منفصل، تمكنت شركات الاسمنت المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسة

من تحقيق أول نمو سنوي في أرباحها، مقارنة بآخر خمسة فصول، حيث أتت نتائج الربع الثالث

إيجابية مع زيادة المبيعات، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات السوق المالية “تداول”، حققت شركات الأسمنت البالغ عددها 14 شركة صافي أرباح بلغ 550.3 مليون ريال وبنمو سنوي بلغ 17.4 في المائة.

وسجلت الشركات أعلى أرباح فصلية منذ الربع الثاني من عام 2021 “الأعلى في خمسة فصول”، بعد تسجيلها ثالث ارتفاع ربعي، حيث نمت الأرباح بواقع 13.6 في المائة، مقارنة بالربع السابق.

ومن الواضح أن الشركات ذات الحصة السوقية الأكبر تحسنت أعمالها بشكل أفضل، مقارنة بالشركات ذات الحصة السوقية الأقل، التي استمرت في تسجيل أرباح ضعيفة.

وفي وقت سابق، أعلنت “أسمنت المدينة” و”أسمنت أم القرى” توقيعهما مذكرة تفاهم غير ملزمة لمناقشة إمكانية استحواذ الأولى على الأخيرة، وهي ثاني عملية استحواذ تناقش في القطاع خلال العام الجاري.

ورغم تحسن الأرباح المجمعة لشركات الأسمنت المدرجة في السوق الرئيسة خلال الربع الثالث، إلا أن نتائج أعمالها منذ بداية العام ما زالت أقل بنحو 27 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...