Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الدينار الجزائري يواصل السقوط الحر ويسجل مستوى غير مسبوق

الدينار الجزائري

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل الدينار الجزائري رحلة السقوط الحر، ويسجل مستوى تاريخيا غير مسبوق أمام العملات الأجنبية.

وجاء رحلة هبوط الدينار الجزائري، بوتيرة سريعة تفوق توقعات الحكومة، ليرفع نسب التضخم الذي بات يلتهم القدرة الشرائية عند المواطنين.

وبلغ سعر صرف الدينار الجزائري أمام الدولار 148.9، لأول مرة في تاريخ العملة الجزائرية، و165.87 ديناراً لليورو الواحد.

الدينار الجزائري

ومن المنتظر أن يلقي هذا التراجع الجديد للعملة الجزائرية بظلاله على نسب التضخم التي بلغت

في شهر فبراير 7.6%، فيما عرفت الأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا عند 9% حسب مؤشرات الحكومة الجزائرية.

وكان الدينار قد أنهى سنة 2021، بتسجيل رقم غير مسبوق، في شهر ديسمبر، بـ 139.2 ديناراً

للدولار، و155 ديناراً لليورو، و185 ديناراً أمام الجنيه الإسترليني، علماً أنه في بداية الأزمة النفطية

في منتصف 2014، كان سعر صرف العملة المحلية الجزائرية يساوي 83 ديناراً للدولار الواحد.

وبهذا التهاوي يقترب سعر الصرف الرسمي من سعر السوق الموازية، حيث سجل 195 ديناراً

للدولار و214 ديناراً أمام اليورو و260 ديناراً أمام الجنيه الإسترليني.

ووفق هذه الوتيرة، يرتقب الخبراء أن يتخطى الدولار عتبة 160 ديناراً جزائرياً قبل نهاية السنة، رغم

الخطاب الرسمي المطمئن بعودة العافية للعملة التي تعيش أسوأ أيامها.

تعويم العملة

وترجع خسارة الدينار الجزائري إلى تبنّي البنك المركزي سياسة تعويم العملة عند الضرورة، إذ سبق أن فقد الدينار جزءاً كبيراً من قيمته في السنوات الماضية، لمواجهة تبعات تراجع عائدات النفط وكبح فاتورة الواردات.

وفي السياق، يرى الخبير المالي جمال نور الدين أن “هذا التراجع الجديد فرضته التطورات التي يعيشها العالم وما خلفه على الاقتصاد الجزائري، لذلك كان التعويم ملاذ المركزي الجزائري لامتصاص التضخم، وكبح فاتورة الواردات”.

ويلفت إلى أن “الإشكال لا يزال مطروحاً حول قدرة المواطنين الشرائية التي تهاوت مع تراجع العملة في وقت لم تبد الحكومة أي نية في رفع الرواتب أو زيادة الدعم على المواد واسعة الاستهلاك”.

ويتابع نور الدين أن “سعر صرف الدينار يحدده بنك الجزائر المركزي سنوياً، على ضوء مؤشرات اقتصادية، منها الميزان التجاري وميزان المدفوعات ومداخيل المحروقات واحتياطات النقد الأجنبي وغيرها، لكن المهم اليوم هو غياب المخطط الحكومي الواضح لحماية القدرة الشرائية للجزائريين من تبعات التضخم الذي عصف بالأسعار”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...