Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

الدواجن تتمرد على الحكومة!

مبيعات الدواجن

أحمد عليان| بات قطاع الدواجن في غزة خارج سيطرة الحكومة، في ظل تحركات ماراثونية على الأسعار ارتفاعا وهبوطا، أمام عجز الحكومة في ضبط الأسعار وتحكمها.

ومطلع أبريل/ نيسان الماضي كان سعر كيلو الدواجن في الأسواق يتجاوز 16 شيكلا، في حين بلغ سعر كيلو الدواجن مطلع مايو الجاري 10 شواكل فقط، بانخفاض نسبته 62% خلال 30 يوما فقط.

ومع توقعات بانخفاض إضافي على الأسعار، أعربت جمعيات تربية الدواجن والمزارعين عن غضبهم من السياسات الحكومية المتبعة في هذا الشأن.

ويطالب مربو الدواجن بضرورة إيجاد ناظم لأسعار الدواجن، تضمن المحافظة على الأسعار وتُعطي المزارعين هامش ربح دون خسائر كبيرة.

ويعاني قطاع الدواجن من أزمة ركود كبيرة من 4 أيام في أسواق قطاع غزة، تهدد التجار والمزارعين بخسائر كبيرة.

ويحتاج قطاع غزة إلى قرابة 4 مليون بيضة شهريا، في حين أن هناك توقعات بوجود أزمة في البيض المخصب خلال الفترة المقبلة بسبب قلة التوريد، “إلا أن قدوم عيد الأضحى المبارك سيقلل من حدة الأزمة في ظل ضعف الطلب على الدواجن”.

ويشكو مربو الدواجن من الارتفاع المكوكية على الأسعار، وهو ما ضاعف من تكلفة انتاج الدواجن في ظل الارتفاع العالمي والتضخم بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي تتبع لدورة حياة الدواجن، فإن سعر الصوص يبلغ حاليا 4.5 شيكل، ويحتاج دواء بتكلفة 1.5 شيكل، وقرابة 5 شواكل علف، وغاز يتراوح من (0.5 إلى 1 شيكل) حسب الطقس، لتصبح تكلفة انتاج كيلو الدواجن (10-11) شيكلا دون احتساب التكاليف التشغيلية وحالات الطوارئ.

وحاليا يبلغ سعر طن العلف 3200 شيكل، في حين كان قبل بدء الحرب مع نهاية فبراير الماضي 2000 شيكل، وهو ما يعكس ارتفاعا بنسبة 62.5%.

وتعتبر أوكرانيا مصدرا رئيسيا للحبوب حول العالم، ومع بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، تضاعفت الأسعار بشكل كبير في ظل ضعف التصدير وانقطاع الكثير من سلاسل التوريد.

ووفق جمعية تربية دواجن قطاع غزة، فإن الضرائب على كل طن علف تبلغ أكثر من 600 شيكل، تذهب 420 شيكلا لميزانية السلطة، وقرابة 200 شيكل لوزارة المالية بغزة.

ويطالب المزارعون بضرورة تدخل عاجل من الحكومة ووزارة الزراعة وأن تضع أرضية سعرية مع انخفاض الأسعار دون التكلفة، كما تتدخل مع الارتفاع الكبير وتضع سقف سعري.

ويطالب مربو الدواجن بضرورة إيجاد آلية لأسعار الدواجن تحدد هامش البيع ارتفاعا أو انخفاضا، مع ضرورة تخفيض الضرائب على الأعلاف والأدوية.. فهل من مستجبب؟

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...