Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

الاقتصاد القطري يتأهب لأكبر انتعاشة في تاريخه مع بدء المونديال

معدل التضخم

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| يتأهب الاقتصاد القطري، لحدوث أكبر انتعاشة في تاريخه مع اقتراب الحدث التاريخي الأول في المنطقة المتمثل بتنظيم كأس العالم.

ويتطلع الاقتصاد القطري لجني الكثير من المكاسب، والتي بدأت تظهر تباعا حتى ما قبل بدء المونديال الذي سينطلق بعد قرابة شهر ونصف.

وتمتد فعاليات المونديال لمدة 29 يوما تبدأ في 20 نوفمبر المقبل، وستكون الدوحة خلال هذه الفترة قبلة لنحو 1.5 مليون شخص من أنحاء العالم، لمتابعة المباريات الرياضية.

الاقتصاد القطري

وتنتظر عدة قطاعات واعدة كالعقارات والتجارة والسياحة والطيران والنقل وغيرها، تحقيق عوائد كبيرة من مونديال قطر.

وتقدر العائدات المالية من تنظيم بطولة كأس العالم بعشرات مليارات الدولارات، حسب مراقبين ودراسات، إذ يرتقب أن تجني السياحة فقط أكثر من 7 مليارات دولار.

وتزداد التوقعات بارتفاع عائدات التجارة والسياحة والعقارات وغيرها، والتي من المنتظر أن تزدهر خلال الربع الأخير من العام الحالي وما بعده، وفقا للأرقام الرسمية المعلنة أخيرا.

وتوقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري في تقريره السنوي، نمو اقتصاد البلاد خلال العام الجاري 2022 بين 1.6% و2.9%، صعودا من نطاق 1.5%– 2.3% في 2021، مدفوعا بتحسن غالبية الأنشطة الاقتصادية وباستضافة قطر بطولة كأس عالم 2022.

وحسب تقرير أعده المركز المالي الكويتي، فإنه من المتوقع أن يضيف الإنفاق السياحي والنشاطات الاقتصادية المصاحبة لمونديال 2022 في قطر، 1.5% إلى قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

كما توقع التقرير أن تزداد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطر قبل وبعد عقد البطولة العالمية.

ويشير خبراء ومستشارون اقتصاديون إلى أن البطولة ستلحق انتعاشة كبيرة بالاقتصاد القطري وتعزز مقومات التنمية في قطاعات متنوعة، مثل الفنادق والضيافة والنقل والسكن والسلع الغذائية وغيرها.

ومن المرتقب زيادة الإنفاق الاستهلاكي، لا سيما من قبل الزوار المشجعين للفرق الرياضية والذين تقدر أعدادهم بنحو مليوني مشجع.

كما ويتوقع خبراء اقتصاد أن تستمر الأرباح إلى عام 2035، وستتضاعف مثل أرباح بطولة كأس العالم السابقة في روسيا 2018.

عوائد ضخمة

ويتوقع أن تحقق قطر عائدا اقتصاديا ضخما من السياحة، إذ تؤكد شركة الأبحاث الاقتصادية “كابيتال إيكونوميكس”، في تقريرها أخيرا، أن مبيعات التذاكر تشير إلى أن نحو 1.5 مليون سائح سيقصدون كأس العالم في قطر.

وحسب الشركة، سينفق كل زائر لمدة عشرة أيام 500 دولار في اليوم تقريبا، ما يعني أن الإنفاق لكل زائر سيصل إلى 5 آلاف دولار.

ومن ثم، فإن إجمالي الإنفاق السياحي الإضافي سيكون قرابة 7.5 مليارات دولار، أي ما يعادل زهاء 6% من الناتج المحلي الإجمالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...