Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

ارتفاع عدد المساحات المكتبية الشاغرة في دولة قطر

ارتفاع عدد المساحات المكتبية الشاغرة في دولة قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت عدد المساحات المكتبية الشاغرة في دولة قطر خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

ويأتي ارتفاع عدد المساحات المكتبية الشاغرة في ظل ضعف الطلب على قطاع المكاتب التجارية، رغم تعافي القطاع من تداعيات جائحة كورونا.

قالت شركة “كوشمان ووكيفيلد قطر” للاستشارات العقارية، في تقريرها الفصلي الذي أصدرته حديثا إن المعروض المرتفع الحالي للمساحات المكتبية في قطر سيظل يشكل عبئا على إيجارات المكاتب، التي أخذت في التراجع منذ عام 2015.

المساحات المكتبية

وتجاوز المعروض من العقارات المكتبية في قطر حاليًا حوالي 5.3 مليون متر مربع، مع ما يقدّر بنحو 1.3 – 1.5 مليون متر مربع من المساحات الشاغرة.

إن الإعلان عن انتقال مكاتب شركة «توتال» إلى حي مشيرب في وسط الدوحة، والتي ستشغل حوالي 4500 متر مربع من المساحة الإجمالية، كان الحدث الأكثر أهمية في الأشهر الأخيرة.

فضلًا عن انضمام مقار شركات مثل «مايكروسوفت» و»جوجل كلاود» في المِنطقة الحرة الجديدة متعددة الاستخدامات، الأمر الذي ينعش القطاع المكتبي في قطر.

كما شهد الربع الثاني من العام 2023 الافتتاح الرسمي لمكاتب جديدة لشركة VISA في منطقة الخليج الغربي، وتعزيز تواجد مجموعة بوسطن الاستشارية في البرج 121 في جزيرة اللؤلؤة.

وقال التقرير إنّه على مدار العامَين الماضيين، سيطر قطاع النفط والغاز والقطاع الحكومي على نشاط القطاع العقاري المكتبي، مع عمليات انتقال بعض الشركات إلى لوسيل بشكل متزايد.

كأس العالم

ومع خروج قطر من فترة نشاط تغذيها استضافة كأس العالم، سيكون تنويع الاقتصاد والنمو الاقتصادي غير الهيدروكربوني أمرًا حيويًا لخلق طلب جديد على المساحات المكتبية في قطر.

ولفت التقرير إلى أن أحدث إضافة إلى سوق المكاتب كان برج المانع الشهير متعدّد الاستخدامات على كورنيش الخليج الغربي، والمكون من أحد عشر طابقًا من المكاتب في المبنى الذي يتضمن 56 طابقًا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المعروض في أكبر منطقة مكاتب في قطر لترتفع مساحة المكاتب المتاحة في الخليج الغربي إلى حوالي 1.85 مليون متر مربع.

كما وتعمل دولة قطر بشكل حثيث على التوسع في القطاع السياحي وإبراز دورها كمركز إقليمي للمؤسسات المالية والإدارية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...