Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

احتياطي مصر الأجنبي يصعد 2.17% مع نهاية 2021

احتياطي مصر الأجنبي يصعد 2.17% مع نهاية 2021

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| صعد احتياطي مصر الأجنبي بنسبة 2.17% خلال عام 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقال البنك المركزي المصري، إن احتياطي مصر الأجنبي ارتفع بمقدار 872 مليون دولار خلال 2021.

وأوضح المركزي المصري أن صافي احتياطات النقد الأجنبي ارتفع إلى 40.935 مليار دولار في الشهر الماضي، قياسا على 40.063 مليار دولار في ديسمبر 2020.

احتياطي مصر

وعلى أساس شهري، ارتفع احتياطي مصر الأجنبي بقيمة 26 مليون دولار في ديسمبر، مقابل

40.909 مليار دولار في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي.

في حين، يتكون احتياطي مصر الأجنبي من عملات رئيسة هي الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي

والين الياباني والجنيه الإسترليني واليوان الصيني.

وتتوزع حيازات مصر من العملات الأجنبية الأساسية على أساس أسعار الصرف لتلك العملات،

ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، إلى جانب ما يضيفه أو يسحبه البنك من الاحتياطات

شهريا.

وبعد أن تأثرت الاحتياطات سلبا إبان تعويم الجنيه المصري في نوفمبر/ 2016، دون 30 مليار

دولار، عادت للنمو مجددا مع طرح سندات وأذونات وارتفاع إيرادات النقد الأجنبي والاقتراض.

استثمارات الأجانب

وفي سياق متصل، انخفضت استثمارات الأجانب في أذونات الخزانة المصرية خلال شهر أكتوبر

الماضي، إلى أدنى مستوياتها منذ 7 أشهر.

ووفق بيانات البنك المركزي المصري، فإن انخفاض استثمارات الأجانب لأدنى مستوى منذ أبريل يأتي، وسط انخفاض جزئي لاستثمارات الأجانب في أدوات الدين المصدرة في الأسواق الناشئة.

وتراجعت استثمارات الأجانب في الأذون المصرية بالعملة المحلية بنحو 8% على أساس شهري في أكتوبر الماضي لتصل إلى 347.6 مليار جنيه.

ويمثل الاستثمار الأجنبي عنصراً رئيسياً لمصر، منذ تخفيض قيمة العملة في عام 2016، وبلغت حيازات الأجانب من السندات وأذون الخزانة حوالي 33 مليار دولار في أغسطس، وفقاً لآخر بيانات متاحة.

كما وباعت مصر في سبتمبر الماضي سندات بقيمة 3 مليارات دولار في إصدارها الثاني من أوراق الدين المقومة بالعملة الأجنبية لهذا العام، مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض.

وقال آلن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم” المصرية. “الأرقام متوافقة مع التوقعات… الأسواق الناشئة تشهد جميعها تخارجات من استثمارات الأجانب في أدوات الدين”.

وأصدرت الحكومة المصرية أذون خزانة محلية بقيمة 168 مليار جنيه في أكتوبر، وتمت تغطيتها 2.6 مرة، بينما أصدرت 145 مليار جنيه في سبتمبر وجرت تغطيتها 2.7 مرة، وتمت تغطية أذون الخزانة التي صدرت في أغسطس 3.5 مرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...