Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

احتياطات البنك المركزي التركي في أكبر زيادة أسبوعية تاريخية

احتياطات البنك المركزي التركي في أكبر زيادة أسبوعية تاريخية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت احتياطات البنك المركزي التركي خلال هذا الأسبوع إلى أكبر زيادة أسبوعية في تاريخ المصرف.

وذكر أربعة مصرفيين إن صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي ارتفع بنحو 8.5 مليار دولار الأسبوع الماضي إلى 9 مليارات تقريبا.

ويأتي الارتفاع الكبير في الاحتياطات مع توقف البنك التدخل في سوق العملات وتراجع الليرة.

البنك المركزي التركي

كما ارتفع إجمالي احتياطيات البنك بنحو 4.5 مليار دولار إلى 107.5 مليار دولار حتى 23 يونيو/حزيران، وفقا لحسابات المصرفيين.

وتراوحت تقديرات زيادة صافي الاحتياطيات بين 8.2 و8.8 مليار دولار، فيما تراوحت تقديرات إجمالي الاحتياطيات بين 4.3 و4.8 مليار دولار.

وكانت آخر مرة سجل فيها البنك أكبر زيادة أسبوعية في صافي الاحتياطيات الدولية قبل ذلك في فبراير/شباط 2002 والتي بلغت 8.2 مليار دولار.

الليرة التركية

ولامست الليرة التركية مستوى منخفضا غير مسبوق جديدا عند 26.10 مقابل الدولار في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك خلال ساعات شهدت انخفاضا في السيولة، بعد أن قال مسؤول ومصرفيون إن البنك المركزي توقف عن استخدام احتياطاته لدعم العملة، وفق ما تذكر وكالة رويترز.

وقلصت العملة التركية فيما بعد بعضا من خسائرها حيث سجلت 26.02 بحلول الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش. ونزلت الليرة بنحو 28 في المئة منذ بداية العام.

والأحد الماضي، اتخذ البنك المركزي التركي خطوات جديدة تماشيا مع أهدافه لزيادة فعالية آليات السوق، بعد أن رفع أسعار الفائدة من 8.5 في المئة إلى 15 في المئة هذا الأسبوع.

وقال “المركزي” التركي إنه تم تبسيط لوائح صيانة الأوراق المالية في البلاد لتعزيز فعالية آليات السوق، ودعم الاستقرار المالي الكلي.

وقبل أيام، قال وزير المالية محمد شيمشك إن بلاده تتبع حاليا سياسات اقتصادية يمكن التنبؤ بها، تقوم على أسس اقتصاد السوق، ونظام سعر صرف حر، ونموذج يستهدف التضخم.

وتوقع الوزير أن تجذب هذه السياسات رؤوس الأموال، وتحقق الاستقرار لسعر الليرة.

كما ارتفع إجمالي احتياطيات البنك بنحو 4.5 مليارات دولار إلى 107.5 مليارات حتى 23 يونيو/حزيران الجاري، وفقا لحسابات المصرفيين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...