Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أداء بورصة الكويت في سبتمبر أقل نشاطا مقارنة بأداء أغسطس

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| جاء أداء بورصة الكويت في شهر سبتمبر الماضي، أقل نشاطا من أغسطس الذي سبقه، حيث انخفض معدل قيمة التداول اليومي مع أداء سلبي لجميع مؤشرات الأسعار.

وذكر تقرير “الشال” انخفض مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت بنحو -7.5%، ومؤشر «الرئيسي» بنحو -9.0%.

كما وانخفض المؤشر العام، وهـو حصيلة أداء السوقين، بنحو -7.8%، وكذلك انخفض مؤشر رئيسي 50 بنحو -10.3%.

بورصة الكويت

وانخفضت سيولة البورصة المطلقة في سبتمبر مقارنة بسيولة أغسطس، حيث بلغت السيولة نحو 920 مليون دينار هابطة من مستوى 1.244 مليار لسيولة أغسطس.

وبلغ معدل قيمة التداول اليومي لشهر سبتمبر نحو 46 مليونا، أي بانخفاض بنحو -15.0% عن مستوى معدل تلك القيمة لشهر أغسطس البالغ 54.1 مليونا.

وبلغ حجم سيولة البورصة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (أي في 180 يوم عمل) نحو 11.493 مليارا، وبلغ معدل قيمة التداول اليومي للفترة نحو 63.8 مليونا، مرتفعا بنحو 21.8% مقارنة بمعدل قيمة التداول اليومي للفترة ذاتها من عام 2021 البالغ نحو 52.4 مليونا.

وما زالت توجهات السيولة منذ بداية العام تشير إلى أن نصف الشركات المدرجة لم تحصل إلا على 1.7% فقط من تلك السيولة، ضمنها 50 شركة حظيت بنحو 0.5% فقط من تلك السيولة، وشركة واحدة من دون أي تداول.

أما الشركات الصغيرة السائلة فقد حظيت 12 شركة قيمتها السوقية تبلغ 4.8% من إجمالي قيمة الشركات المدرجة بنحو 15.2% من سيولة البورصة، وذلك يعني أن نشاط السيولة الكبير مازال يحرم نحو نصف الشركات المدرجة منها.

وعلى النقيض يميل بقوة إلى شركات قيمتها السوقية ضئيلة، أما توزيع السيولة على السوقين خلال سبتمبر 2022، فكان كالتالي:

السوق الأول

وحظي السوق الأول بنحو 710.3 ملايين دينار، أو ما نسبته 77.2% من سيولة البورصة، وضمنه حظيت نحو نصف شركاته (13 شركة) بـ91.5% من سيولته، ونحو 70.6% من كامل سيولة البورصة.

بينما حظي النصف الآخر بما تبقى أو نحو 8.5% من سيولته، وحظيت شركة واحدة بنحو 32.6% من سيولته ونحو 25.2% من سيولة السوق وتلك نسب تركز عالية، وبلغ نصيب تداولات السوق الأول من إجمالي قيمة تداولات البورصة للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 71.9%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...