Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مصر تسوّق لسندات دولارية بقيمة 3 مليارات

احتياطي مصر الأجنبي يصعد 2.17% مع نهاية 2021

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تسوّق جمهورية مصر العربية لسندات دولارية، تجمع منها 3 مليارات دولار، في خطوة تحدث للمرة الثانية خلال العام الجاري.

وتهدف مصر من عرض السندات الدولارية، الاستفادة من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي موعد تقليص التحفيز النقدي.

ووفق مصادر في وزارة المالية المصرية، فإن السندات الدولارية تتضمن إصدار لأجل 6 سنوات بعائد أولي يبلغ 6.125%.

سندات دولارية

بالإضافة إلى سندات لأجل 12 عاماً و30 عاماً تستهدف عوائد 7.625% و8.875% على التوالي،

وفقاً لمصدر مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالحديث علناً.

قال مصدران مطلعان إن الحكومة عينت بنوكاً من بينها “جيه بي مورغان تشيس” و”سيتي

غروب” و”اتش اس بي سي” و”بنك أبوظبي الأول” لإدارة الصفقة، وتهدف إلى جمع 2.5 مليار

دولار إلى 3 مليارات دولار.

لجأت مصر إلى الأسواق الدولية لجمع 3.8 مليار دولار من بيع سندات دولارية في وقت سابق

من هذا العام. كما باعت 750 مليون دولار من السندات الخضراء العام الماضي. وبحسب

المجموعة المالية هيرميس، تتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية المنتهية في يونيو بين 5 مليارات و7 مليارات دولار.

مراقبة للاقتراض

وفي سياق متصل، أعرب وزير المالية المصري، محمد معيط، عن ثقته في قدرة بلاده على التأقلم إذا بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في تقليص الحوافز الوبائية، وهي مخاطرة لأن ذلك قد يقوض جاذبية أدوات الدين المصرية.

وقال محمد معيط في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: “نراقب عن كثب” كيف يمكن لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يؤثر على تكلفة الاقتراض”.

وأضاف: “نحن نأخذ في الاعتبار تجربتنا مع مثل هذا الوضع”، مشيراً إلى أن أكثر من 20 مليار دولار غادرت البلاد على مدى السنوات الثلاث الماضية نتيجة التقلبات في الأسواق الناشئة وتأثير جائحة كوفيد-19.

وتتمتع السلطات المصرية بالكثير من الخبرة الحديثة في إدارة الأزمات، بعد أن أدى النقص الحاد في الدولار إلى خفض قيمة العملة وإصلاحات شاملة في عام 2016 بدعم من برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار. تبع ذلك قرض آخر للمساعدة في مواجهة الوباء.

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت تحويلات المصريين المغتربين بنسبة 7.8% في الشهور العشرة الأولى من 2021، مقارنة بنفس الفترة العام 2020. وقال البنك المركزي...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| حصلت جمهورية مصر العربية، على موافقة بنوك خليجية لتمويل قرض قيمته 3 مليارات دولار. وقال مصادر مصرفية، إن البنوك الخليجية...

تكنولوجيا

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلقت شركة أوبو الصينية هاتفها الجديد Oppo A95 رسميا في الأسواق المصرية، كأحدث هواتفها في الفئة المتوسطة من سلسلة الـA...

رياضة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| انتزع منتخب مصر فوزا باهتا على غينيا بيساو في كأس أمم أفريقيا بهدف نظيف، في الجولة الثانية للمجموعة الرابعة. وسجل...