Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بنك فرنسي يتوقع تخفيض جديد على الجنيه المصري قريبا

الجنيه المصري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| يرى بنك “سوسييتيه جنرال” الفرنسي أن مصر متجهة لتخفيض جديد على الجنيه المصري قريبا.

وخلال العام الجاري تراجع الجنيه المصري بنسبة 10% ليصل إلى 30.6 جنيها لكل دولار.

وأكدت وكالة بلومبيرغ أن مصر المثقلة بالديون ستحتاج إلى عملة أرخص، لأن عجز الحساب الجاري ونقص الدولار كبير.

الجنيه المصري

وعلى الرغم من ثلاثة تخفيضات كبيرة في قيمة الجنيه المصري أدت إلى فقدان الجنيه 50% من قيمته خلال العام الماضي، إلا أن العملة لم تصل إلى “التوازن الجديد قصير الأجل”، على حد قولهم.

وكتب المحللون الاستراتيجيون أن “عدم اتخاذ إجراءات متشددة بشكل حاسم من قبل البنك المركزي المصري يثير تساؤلات حول مصداقية التزامه بتنفيذ اتفاقه مع صندوق النقد، وفقاً لتفويضه الخاص باستهداف التضخم، لتظل أسعار الفائدة الحقيقية سلبية”.

وتعاني مصر، منذ الربع الأول من العام الماضي، ويلات واحدة من أكبر أزمات العملة الأجنبية التي مرت على البلاد، في أعقاب خروج الاستثمارات الأجنبية من سوق الدين بالعملة المحلية (الأموال الساخنة)، بما قدر وقتها بأكثر من عشرين مليار دولار، بالتزامن مع بدء ارتفاع معدلات الفائدة الأميركية.

استمرار الاقتراض

وطرقت مصر كل الأبواب المتاحة، بما فيها الدول الخليجية الداعمة، والمؤسسات الدولية، وأسواق السندات، من أجل اقتراض العملة الأجنبية المطلوبة لسد فجوة الحساب الجاري، التي قدرت بأكثر من 15 مليار دولار سنوياً، إلا أنها لم تفلح في ذلك حتى الآن.

ومع ارتفاع معدل التضخم لأكثر من 25%، وتراجع التصنيف الائتماني للبلاد، ما زالت الضغوط مستمرة على العملة المصرية، وما زالت خطط بيع الأصول المصرية متعثرة.

بينما تراجعت القدرة على الاقتراض من سوق السندات، باستثناء مبلغ 1.5 مليار دولار تم الحصول عليها هذا الأسبوع، تحت مسمى “صكوك إسلامية”، بفائدة 10.875%، بينما خلت من كل ما يضعها تحت هذا التصنيف.

ويرى المحللون الاستراتيجيون في “سوسييتيه جنرال” أن الجنيه المصري سينهي الربع الحالي عند 34 جنيهاً لكل دولار الأميركي، مقابل 30.62 جنيهاً لكل دولار حالياً، وفقاً لوكالة “بلومبيرغ”.

وقال المحللون إن البنك المركزي المصري سيكون بحاجة إلى إعطاء الأولوية لإعادة بناء احتياطاته من العملات الأجنبية في حال وصول الاستثمارات الخارجية في أوراق الدين المصرية (الأموال الساخنة)، وهو ما توقعوا أن يشكل ضغوطا إضافية على الجنيه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.