Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

السعودية.. مزيدا من الأسهم الحكومية في الاكتتاب

تعتزم السعودية طرح المزيد من الأسهم الحكومية في الاكتتاب خلال الفترة المقبلة، بعد أخذ الموافقات اللازمة لاستكمال قضية الاكتتاب.

وأولى الشركات التي تريد المملكة السعودية طرحها هي، شركة نقل وتقنيات المياه، وحاليا في انتظار الخيار الأنسب لنسبة الطرح من قبل اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة.

وترى السعودية أن الاكتتاب الأضخم في أسواق المال في شركة “أرامكو” الذي حدث مؤخرا، أعطى نجاحا كبيرا، ولذلك تريد طرح شركات مماثلة في الأسواق المالية.

ورغم أن الاكتتاب في هذه الشركات، الهدف الأول من ورائها جمع الأموال للميزانية التي تعاني من عجز كبير خلال السنوات الأخيرة، إلا أن هناك ارتياح من طرح هذه الشركات في الأسواق للمستثمرين.

ترتيبات للطرح بالأسواق

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الرأسمالية للمشاريع التي تسعى شركة نقل وتقنيات المياه لتنفيذها تبلغ نحو 40 مليار ريال سعودي، وتشمل مشاريع إنشاء واستبدال لبعض أنظمة النقل ومشاريع إنشاء واستبدال لمحطات تحلية مياه مالحة.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر في سبتمبر 2019، تأسيس شركة نقل وتقنيات المياه لتكون شركة مملوكة للحكومة تعمل على أُسس تجارية، لتوفير خدمات نقل وتقنيات المياه. ​​​

وقال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عبد الله العبد الكريم، إن الشركة ستعمل لتحقيق الغرض الرئيس من إنشائها والوصول إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه بالمساهمة في الإمداد الآمن للمياه.

وأضاف العبد الكريم: “كذلك نسعى لتحسين الكفاءة وخفض التكاليف، كما ستقوم من خلال الشركاء في القطاع بضخ المزيد من الاستثمارات لتلبية الاحتياجات المتزايدة، وإشراك القطاع الخاص في تمويل وتشغيل هذه المشاريع”.

وأوضح أنه جرى إجراء الترتيبات اللازمة تحت إشراف اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع المياه لطرح ومشاركة القطاع الخاص لمحطة التحلية والطاقة الكهربائية.

وبيّن أنه جرى تأهيل 7 شركات وتحالفات ستتنافس على الدخول بهذه الشراكة، لافتا إلى أن ذلك سيأتي تباعا بعد باقي مجموعات أصول المؤسسة، حسب الجاهزية للتخصيص. 

وذكر العبد الكريم أن هذه المشاريع لم تأتي ضمن خطط المؤسسة الحالية المستهدفة لطرحها للقطاع الخاص في 2021، ولكن ستكون ضمن حزم التخصيص اللاحقة للأعوام المقبلة.

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع فائض ميزان التجارة السعودية الخارجية النفطية وغير النفطية، بنسبة 110.7% على أساس سنوي، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام...

سياسي

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| دعا السناتور الأمريكي كريس مورفي، الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايد، إلى التحقيق لمعرفة من هي الدولة التي تقف خلف “الانقلاب...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عدّلت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية، نظرتها المستقبلية لستة بنوك سعودية، لتصبح مستقرة بدلاً من سلبية. وأكدت وكالة “فيتش” أن التصنيف...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن تشهد الاقتصادات الستة في مجلس التعاون الخليجي تعافياً ونمواً يتراوح بين 2-3% خلال العام الجاري، حسب ما...