Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الكويت الوطني: تسارع كبير بترسيات المشاريع الكويتية

سوق المشاريع الكويتي يترقب انفراجة مع إعلان التشكيل الحكومي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني أن ترسيات المشاريع الكويتية شهدت تسارعا في الربع الأول من العام الجاري 2023.

وقالت التقرير إن المشاريع الكويتية سجّلت زيادة ثانية على التوالي على أساس ربع سنوي، إذ تجاوزت قيمة العقود المسندة 527 مليون دينار.

وبذلك نمت المشاريع الكويتية بنسبة 78% على أساس ربع سنوي، و 332% على أساس سنوي.

المشاريع الكويتية

وأوضح التقرير أن هذا النمو يعزى بصفة رئيسية إلى المشاريع التي أسندتها وزارة الكهرباء والمياه والهيئة العامة للإسكان.

وشكلت القيمة التراكمية للمشاريع المسندة في الربع الأول من عام 2023 ما يعادل نحو ثلاثة أرباع قيمة المشاريع. المسندة في عام 2022 بأكمله.

وتوقعت مجلة MEED أن تصل قيمة المشاريع المسندة في عام 2023 إلى 8.4 مليارات دينار، وإذ حدث ذلك بالفعل. فسوف يكون بمنزلة تحسن كبير عن مستويات العام الماضي.

ولكن الجدير بالذكر أن نحو نصف هذا الرقم يتعلق بمجمع الزور للبتروكيماويات التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة- كيبيك (2.9 مليار دينار) ومشروع الزور الشمالي المستقل للمياه والطاقة التابع لهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص (1.2 مليار دينار).

ومن المقرر أن يستفيد سوق المشاريع في الكويت بشكل كبير من قيام الحكومة والبرلمان بالعمل بأقصى طاقة. مما يسهم في الحد من التأخيرات البيروقراطية بما في ذلك توفير العمالة اللازمة والمواد الخام.

الاقتصاد غير النفطي

وفيما يخص البيانات الرسمية النقدية والمصرفية والاستهلاكية في الربع الأول من 2023. قال تقرير بنك الكويت الوطني إنها واصلت إعطاء مؤشرات دالة على عودة الاقتصاد الكويتي غير النفطي إلى طبيعته بعد الجائحة.

كما وأشارت المؤشرات الرائدة مثل الإنفاق الاستهلاكي والمبيعات العقارية والائتمان المصرفي إلى اعتدال وتيرة النشاط غير النفطي وسط استمرار ارتفاع معدلات التضخم وتشديد الأوضاع النقدية وتراجع ظروف الاقتصاد الكلي العالمي.

إلا أنه وضمن التطورات الإيجابية التي شهدها الربع الأول من عام 2023 جاء انتعاش أنشطة المشاريع. مما يشير إلى تزايد الزخم إلى حد ما وإن كان ذلك بالمقارنة بمستويات منخفضة من العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...