Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

السعودية تعلن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي حتى مايو

الاستثمار الأجنبي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية عن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي حتى شهر مايو الجاري.

وقالت وزارة الصناعة إن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي بلغ 542 مليار ريال، وهو ما يشكل 37% من إجمالي حجم استثمارات القطاع.

وكذلك 17% من إجمالي عدد المصانع القائمة حتى شهر مايو الجاري 2023.

الاستثمار الأجنبي

وأوضحت الوزارة أن عدد المصانع ذات الاستثمار الأجنبي في المملكة بلغ 930 مصنعا، تمثل 9%

من إجمالي عدد المصانع، باستثمارات تجاوزت 71 مليار ريال.

فيما بلغ عدد المصانع ذات الاستثمار المشترك 924 مصنعًا، تشكل 8% من إجمالي المصانع،

وباستثمارات تقدر بأكثر من 470 مليار ريال.

في حين وصل إجمالي عدد المصانع في القطاع الصناعي حتى شهر مايو الجاري 10.910 مصانع،

بحجم استثمارات وصل إلى أكثر من 1.455 تريليون ريال، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشارت إلى أن أبرز أنشطة الاستثمارات الأجنبية تتركز في عدد من الأنشطة الصناعية

الرئيسية، مثل: صناعة المنتجات المعدنية المشكلة التي سجلت 156 مصنعًا، تليها صناعة

منتجات المطاط واللدائن بـ 106 مصانع.

ثم تصنيع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى بـ 97 مصنعًا، فيما سجل نشاط الصناعة الكيماوية والمنتجات الكيماوية 78 مصنعًا، ونشاط تصنيع المنتجات الغذائية بـ 73 مصنعًا.

بينما كانت أبرز أنشطة الاستثمارات المشتركة في صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بـ 161 مصنعًا، ثم صنع منتجات المعادن المشكلة بـ 112 مصنعًا، وصنع منتجات المطاط واللدائن بـ83 مصنعًا.

في حين سجل نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى 83 مصنعًا.

وأشارت الوزارة إلى أن المصانع الصغيرة تشكل النسبة الأكبر من إجمالي الاستثمارات الأجنبية والمشتركة في القطاع بـ 874 مصنعًا، تليها المصانع المتوسطة بـ754 مصنعًا. بينما جاءت المصانع الكبيرة بـ 225 مصنعًا.

القطاع الصناعي

ويعتبر تطوير قطاع الصناعة جزءا من رؤية السعودية 2030 لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن اعتماده على النفط.

وينمو القطاع الصناعي في السعودية بشكل كبير، مما يؤدي إلى تنويع الاقتصاد. فقد كانت السعودية، التي تعتمد منذ فترة طويلة على النفط، تعمل جاهدة لتنويع اقتصادها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...