Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

سلطنة عمان تبدأ تصدير أولى شحنات الغاز لأوروبا

الشركة العمانية

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت سلطنة عمان تصدير أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال، إلى أوروبا، عبر التصدير إلى كرواتيا.

واستقبلت الشحنة المورّدة من سلطنة عمان، الشركة المملوكة للحكومة الكرواتية.

وذكرت شركة الغاز المسال الكرواتية، في بيان، إنها استقبلت أول شحنة من الغاز المسال العماني يوم السبت الماضي.

سلطنة عمان

وذكرت الشركة المشغلة لمحطة “كرك” الكرواتية أن أول شحنة من الغاز المسال العماني القادمة من المجمع الصناعي في قلهات. تحتل رقم “62” بين الشحنات التي استقبلتها منذ بدء تشغيلها في يناير من عام 2021.

وكانت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أعلنت، في نوفمبر 2022، تمكنها من تحميل الشحنة رقم 3000 من الغاز المسال التي أنتجت وشحنت من مجمعها الصناعي في قلهات بولاية صور.

ووصلت شحنات الغاز المسال من سلطنة عمان من قلهات إلى 22 دولة، منذ بدء عمليات الإنتاج في أبريل من عام 2000.

وتمكنت الشركة العمانية من إنتاج 191.2 طناً مترياً من الغاز الطبيعي المسال.

ويذكر أنه لدى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال 3 محطات في قلهات، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 10.4 ملايين طن سنوياً.

وتمتلك حكومة سلطنة عمان 51% من شركة الغاز المسال. بينما تستحوذ “شل” على 30%، وباقي الأسهم في حوزة “توتال إنرجيز” الفرنسية والشركة الكورية للغاز المسال.

وقفزت صادرات الغاز المسال العماني في 2022، لتصعد إلى أعلى مستوى في تاريخها، وفق تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول “أوابك”.

وأشار التقرير إلى أن صادرات السلطنة بلغت نحو 11.3 مليون طن خلال 2022، مقارنة بـ 10.6 ملايين طن في 2021. مسجلة زيادة بنسبة 11%، من جراء نمو الطلب العالمي على الغاز المسال بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

حقل مبروك

وفي يناير الماضي، أعلنت شركة “شل عمان” لحلول الغاز المتكاملة التابعة لشركة شل العالمية. عن بدء إنتاج الغاز من حقل مبروك شمال شرق منطقة الامتياز 10 في سلطنة عمان.

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج من هذا الحقل إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميًّا من الغاز الطبيعي بحلول منتصف عام 2024.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن وزير الطاقة والمعادن العماني المهندس سالم بن ناصر العوفي، قوله إن إنتاج الغاز من حقل مبروك من شأنه أن يعزز احتياطي السلطنة من الغاز الطبيعي وأن يضيف قيمة في رحلة تحول الطاقة وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، وجذب الاستثمار الخارجي في هذا القطاع الحيوي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...