Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

الشركة القابضة الإماراتية تخطط لزيادة استثماراتها في مصر

ADQ الإماراتية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط الشركة القابضة الإماراتية “ADQ” لزيادة استثماراتها في جمهورية مصر العربية خلال الفترة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة “القابضة الإماراتية محمد السويدي، إن استثمارات الشركة في مصر بلغت نحو 4.3 مليارات دولار في 9 سنوات منذ عام 2014 حتى الآن.

وشدد السويدي خلال لقائه مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط هالة السعيد والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سلمان، على أن كثرة الاستثمارات يعكس حجم الاهتمام بالسوق المصرية.

القابضة الإماراتية

وأضاف أن هناك عدداً كبيراً من الشركات الإماراتية تعمل حالياً في العديد من المشروعات، ترغب في ضخ مزيد من الاستثمارات في عدد من الشركات.

وناقش الاجتماع الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات، حيث عبر السويدي عن الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين الإماراتيين بالشركات المصرية المطروحة، والتي تمثل فرصاً ذهبية للاستثمار، وذلك بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري.

عدة صفقات

وكانت “القابضة الإماراتية”، التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي ونائب حاكم إمارة أبوظبي، استحوذت في أبريل 2022 على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنك مصر، والبنك الأهلي المصري.

وتضمنت الصفقات الاستحواذ على حصص في شركات “أبوقير للأسمدة” بنحو 21.5%، و20% من أسهم مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، و32% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، ونحو 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و12.6% من أسهم “فوري”.

وتمثل الإمارات داعماً رئيسياً لمصر، عبر تقديم استثمارات أو مساعدات، وقد تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي في ذلك خلال عام 2022، بواقع 5.7 مليارات دولار.

وتواجه مصر نقصاً شديداً بالعملة الأجنبية، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية التي دفعت لخروج نحو 22 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية.

وتعتزم الحكومة المصرية طرح 32 شركة موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وذلك إما من خلال طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين أو كليهما.

وتهدف لجمع ملياري دولار قبل نهاية يونيو المقبل عبر طرح بعض الشركات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...