Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الشركات السعودية المدرجة تصعد بأرباحها بنسبة 38% في 2022

الشركات السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم “تاسي” بنسبة 38% في 2022، على أساس سنوي.

وحققت الشركات السعودية المدرجة أرباحا للعام الثاني على التوالي، مستفيدة من نمو أرباح القطاعات الرئيسة.

وبلغ صافي أرباح الشركات السعودية المدرجة 770 مليار ريال، مقارنة بنحو 558.8 مليار ريال للعام الذي سبقه، بنمو 38 في المائة.

الشركات السعودية

ووفق بيانات شركة السوق المالية السعودية “تداول”، فإن النمو جاء بشكل رئيس من قفزة

أرباح قطاع الطاقة، إذ انعكس ارتفاع أسعار النفط على أرباح أرامكو خلال الفترة، إضافة إلى نمو أرباح البنوك.

وأيضا حقق قطاعا الاتصالات والرعاية الصحية نموا بنحو 16 و17 في المائة، في حين حقق قطاع

المرافق العامة كذلك نموا 16 في المائة.

وباستثناء شركة أرامكو السعودية، حققت الشركات المدرجة نموا قويا في أرباحها تجاوز 140

في المائة خلال العام الماضي، لتبلغ نحو 142 مليار ريال مقابل 57.3 مليار ريال للعام الذي سبقه.

ولا تشمل أرباح 2022 نتائج وحدات الصناديق العقارية المتداولة “ريت”، وكذلك لا تشمل الشركات التي لم تتمكن من إعلان أرباحها خلال الفترة.

وسجلت أرامكو السعودية أرباحا قياسية للعام الماضي بلغت 604 مليارات ريال، مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام، إضافة إلى نمو هوامش أرباح التكرير.

وتأثرت نتائج شركات السوق إيجابا بنمو أرباح قطاع البنوك 28.4 في المائة، جراء تراجع المخصصات، إضافة إلى الزيادة في دخل الاستثمار ومحافظ التمويل للبنوك، لتحقق البنوك صافي ربح قياسي عند 62.6 مليار ريال.

العشرة الكبار

وتصدرت شركة أرامكو السعودية، قائمة أكبر عشر شركات ربحية في السوق خلال العام الماضي، بصافي أرباح بلغت 604 مليارات ريال تمثل 78.4 في المائة من إجمالي أرباح السوق، في حين جاء ثانيا البنك الأهلي بأرباح صافية بلغت 18.6 مليار ريال شكلت 2.4 في المائة.

وفي المرتبة الثالثة، جاء مصرف الراجحي بأرباح قيمتها 17.2 مليار ريال، ثم سابك رابعا بأرباح 16.5 مليار ريال.

وباستثناء أرباح أرامكو، تمثل أرباح البنك الأهلي ومصرف الراجحي وسابك نحو 31.4 في المائة من أرباح السوق، وبواقع 11.2 و10.3 و9.9 في المائة على الترتيب.

في المرتبة الخامسة شركة كهرباء السعودية بـ15.1 مليار ريال قبل خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة، ثم “أس تي سي” الذي حقق صافي ربح 12.2 مليار ريال، تليه سابك للمغذيات الزراعية بأرباح عشرة مليارات ريال.

وفي المرتبة الثامنة شركة معادن بأرباح تجاوزت 9.3 مليار ريال، ثم بنك الرياض بأرباح سبعة مليارات ريال، وأخيرا البنك السعودي البريطاني بأرباح 4.9 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...