Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركات خليجية تهيمن على سوق التمور المصري في رمضان

سوق التمور

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| صبّت شركات خليجية الكثير من استثماراتها في سوق التمور المصري، حيث هيمنت عليه بشكل كبير.

وشهدت أسعار بيع التمور ارتفاعا ملحوظا يتراوح بين 25%، و50% عن أسعار العام الماضي.

ومع الارتفاع، يشهد سوق التمور –على غير العادة- حركة إقبال خفيفة، رغم دخول شهر رمضان، ما أصاب التجار بمخاوف من عدم القدرة على تصريف منتجات هائلة، تعاقدوا على بيعها خلال الأسابيع المقبلة.

سوق التمور

ويأتي ذلك في بلد يحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور، تأتي من 16 مليون نخلة، تحصد 1.8 مليون طن سنويا.

ولا زال يعاني من صعوبات فنية لا تمكنه من تصدير أكثر من 50 ألف طن سنويا، أو تنويع الصناعات المرتبطة بالتمور، ليصبح شهر رمضان الفرصة الكبرى لتسويق الحصاد.

ويعرض أحد تجار التمور حمادة البحار، منتجاته بشغف على الموزعين بأسعار يعتبرها مخفضة عن باقي منافسيه.

ويشير البحار إلى حرصه على التواصل مع المستهلكين لبيع منتجاته، في شهر رمضان تلافيا لحالة ركود في المبيعات متوقعة، مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية واللحوم التي تستنفد الجزء الأعظم من ميزانية الأسر.

وارتفعت أسعار الجملة للتمور الأكثر شعبية، إذ وصل سعر السكوتي إلى ما بين 20 و25 جنيها للكيلوغرام، والبرتموته من 25-30 جنيها، وقرن الغزال 30-35 جنيها، والجنديلة 25 جنيها، بينما تراوحت أسعار الإبريمي والشامي والأبيض الغزال والمركابي والبان بين 18و25 جنيها.

ارتفاع الأسعار

وترتفع أسعار التمور الشعبية بنحو 20% لدى الموزعين، حيث يباع السكوتي لدى تجار التجزئة في عبوات بلاستيك بالكيلو ما بين 28 و40 جنيها، وفقا لجودة المنتج ونظافته

و لجأت محلات إلى تخفيف وزن العبوات من التمور الشعبية، من كيلو غرام للعبوة إلى 770 غراما، ومن 500 إلى 350 غراما للعبوات الصغيرة.

في حين، تنتظر وكالة البلح وصول كميات جديدة من التمور الفاخرة، التي يطلق عليها عادة أسماء المشاهير الذين شاركوا في صناعة أحداث جماهيرية خلال العام، وخاصة تمور البارحي والعمري والرتمودا والسيوي والحياني.

وأخبر تجار تمور بأن شركات خليجية وأخرى تابعة لجهات سيادية تسيطر على سوق التمور الفاخرة، وترسل مئات الشحنات منها يوميا إلى دول الخليج، مع ارتفاع أسعارها بالدولار، حيث يصل سعر طن التمر السيوي إلى نحو 2000 دولار، والمجدول إلى 10 آلاف دولار.

ويبدي التجار دهشتهم من لجوء بعض هذه الشركات إلى إعادة تصدير بعض التمور المصرية للسوق المحلية من جديد بعد إضافة المكسرات أو التغليف الجيد، لتباع بأسعار فلكية، مع تمور السكري والمدينة التي يفضلها أصحاب الدخول المرتفعة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...