Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

عقب الأزمة المصرفية.. تزايد اقتراض البنوك الأمريكية من “الفيدرالي”

البنوك الأمريكية

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تزايدت عملية اقتراض البنوك الأمريكية من البنك الفيدرالي الأمريكي، خلال الأسبوع الماضي، وذلك عقب الأزمة المصرفية.

ووفق بيانات صادرة عن البنك الفيدرالي الأمريكي، فإن البنوك الأمريكية اقترضت 164.8 مليار دولار من مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال أسبوع.

ويظهر ذلك تزايد ضغوط التمويل عقب انهيار “سيليكون فالي بنك”.

البنوك الأمريكية

وأظهرت البيانات التي نشرها بنك الاحتياطي الفيدرالي أن البنوك اقترضت 152.85 مليار دولار عبر برنامج “نافذة الخصم” -وهي أداة تقليدية لإمداد البنوك بالسيولة قصيرة الأجل- خلال الأسبوع المنتهي في 15 مارس، ما يعد مبلغاً قياسياً، مقابل 4.58 مليار دولار في الأسبوع السابق عليه.

وكان أعلى مبلغ اقترضته البنوك من الفيدرالي على الإطلاق سابقاً هو 111 مليار دولار خلال الأزمة المالية في 2008.

كما وأظهرت البيانات أيضاً أن المصارف اقترضت ما قيمته 11.9 مليار دولار من “الفيدرالي” بموجب برنامج التمويل المؤقت للبنوك والذي تم إطلاقه يوم الأحد.

وإجمالا، يظهر الائتمان الممنوح من خلال برنامجي المساندة أن النظام المصرفي لا يزال هشاً، ويواجه نزوح الودائع عقب انهيار “سيليكون فالي بنك” في كاليفورنيا و”سيغنتشر بنك” في نيويورك الأسبوع الماضي.

وبلغ إجمالي ما تم توفيره من أشكال الائتمان الأخرى 142.8 مليار دولار خلال الأسبوع، ما يعكس الإقراض من جانب مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية لتوفير التمويل قصير الأجل لصالح “سيليكون فالي بنك” و”سيغنتشر بنك”.

بشكل عام، عكست القروض الطارئة نحو نصف انكماش قائمة المركز المالي لدى الاحتياطي الفيدرالي منذ أن بدأ ما يُسمى بالتشديد الكمي -مما سمح لمحفظة أصوله بالتراجع- في يونيو من العام الماضي.

كما قفزت أرصدة احتياطي البنك المركزي بنحو 440 مليار دولار في أسبوع، وهو ما “يعكس أساساً مسار جميع جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي في إطار التشديد الكمي”، حسب “كابيتال إيكونوميكس”.

توسيع شبكة الأمان

في حين، قال مايكل جابن رئيس قسم الاقتصاد الأميركي لدى “بنك أوف أميركا سيكيوريتيز” في نيويورك: “ما يحدث يتماشى مع ما توقعناه”.

وأوضح “جابن” أن معدلات الفائدة المرتفعة للاقتراض عبر نافذة الخصم مقارنة ببرنامج التمويل المؤقت للبنوك قد تعكس المجموعة الأوسع من الضمانات التي يمكن للمصارف أن تتعهد بها لدى الحصول على قروض بموجب برنامج “نافذة الخصم”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...