Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

سيولة بورصة الكويت تقفز بعد مراجعة “فوتسي راسل” للأسهم

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت السيولة في بورصة الكويت قفزة كبيرة في تعاملات نهاية الأسبوع مع مراجعة نصف السنوية لمؤسسة “فوتسي راسل”.

وعملت “فوتسي راسل” على مراجعة أوزان الأسهم الكويتية المدرجة في المؤشر العالمي.

وتجاوزت سيولة بورصة الكويت 111 مليون دينار، استهدفت مكونات السوق الأول بنسبة 85% تقريبا.

بورصة الكويت

وتركزت السيولة بشكل لافت حول أسهم قيادية في مقدمتها بيت التمويل الكويتي «بيتك» الذي استحوذ على 29.2 مليون دينار من السيولة.

تلاه سهم الوطني بـ 16.4 مليون دينار، ثم سهم هيومن سوفت بـ 11.3 مليون دينار، والمباني بـ 9.5 ملايين دينار، وسهم زين بـ7.8 ملايين دينار.

وعلى المستوى الأسبوعي، شهدت السيولة ارتفاعا قياسيا بنسبة 143%، إذ بلغت المحصلة 329.6 مليون دينار بمتوسط يومي قفز إلى 66 مليون دينار ارتفاعا من 135.8 مليون دينار بمتوسط يومي 27 مليونا.

وجاءت هذه القفزة جراء سيولة فوتسي، والتوسع في عمليات البيع التي شهدتها جلسة الثلاثاء الماضي من قبل الأفراد بشكل عام على إثر المخاوف التي انتابت أسواق المال العالمية ومنها أسواق المنطقة بعد إفلاس البنوك الأميركية.

القيمة السوقية

وبنهاية التعاملات الأسبوعية، خسرت القيمة السوقية 1.5 مليار دينار بنسبة انخفاض 3.2% ليصل الإجمالي إلى 45.124 مليار دينار تراجعا من 46.645 مليار دينار الأسبوع الماضي، وكانت جلسة الأربعاء الأفضل أداء للسوق بمكاسب سوقية تجاوزت 347 مليون دينار قلصت بعض الخسائر.

كما وارتفعت أحجام التداول بنسبة 86% بكميات أسهم متداولة 842 مليون سهم ارتفاعا من 453 مليون سهم الأسبوع الماضي، وكان سهم بيتك الأكثر تداولا على مدار جلسات الأسبوع.

ويترقب المتعاملون بالسوق تطورات الأوضاع على مستوى أزمة البنوك الأميركية، فضلا عن اجتماع الفيدرالي المرتقب الأربعاء المقبل بشأن رفع الفائدة، حيث تشير التوقعات إلى إبطاء وتيرة رفع الفائدة على الدولار والتي كانت من أسباب أزمة البنوك الحالية.

في حين، أنهت المؤشرات تعاملات الأسبوع على تراجع جماعي، وذلك بانخفاض مؤشر السوق الأول 3.6% بخسارته 299 نقطة ليصل إلى 7839 نقطة تراجعا من 8138 نقطة الأسبوع الماضي.

كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.4% بفقد 77 نقطة ليصل إلى 5424 نقطة انخفاضا من 5501 نقطة، كما خسر مؤشر السوق العام 3.2% بفقد 238 نقطة خلال جلسات الأسبوع ليصل إلى 7045 نقطة من 7283 نقطة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...