Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

بنك الكويت المركزي يعلن انضمام 6 بنوك محلية لنظام “آفاق” الخليجي

بنك الكويت المركزي يعلن انضمام 6 بنوك محلية لنظام "آفاق" الخليجي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن بنك الكويت المركزي، انضمام 6 بنوك محلية، لنظام المدفوعات الخليجية “آفاق” في خطوة تضمن تطوير أنظمة المدفوعات.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون إن انضمام البنوك الستة جاء بعد استكمالها جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة، واستيفاء الشروط كافة.

وأضاف: “الانضمام يأتي لتبني أحدث التقنيات بما يحسن الكفاءة ويقلل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية ويسهم في خفض تكلفة التحويل على العملاء”.

بنك الكويت المركزي

وأضاف الهارون أن البنوك هي بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي «بيتك» والبنك الأهلي المتحد والبنك التجاري الكويتي وبنك برقان وبنك الكويت الصناعي، حيث تمثل المجموعة الثانية المنضمة لنظام المدفوعات الخليجية (آفاق).

وأوضح أن «آفاق» يهدف إلى تنفيذ الحوالات المالية بعملات دول مجلس التعاون الخليجية المحلية وعملات أخرى في وقت قصير وبتكاليف منخفضة على العملاء والمتعاملين ضمن بيئة آمنة ومستقرة ويعتبر جزءا من بنية تحتية إقليمية تعمل شركة المدفوعات الخليجية على تشغيلها وتطويرها لتستند إليها نظم المدفوعات الإقليمية المشتركة بين دول مجلس التعاون.

وأفاد بأن النظام يضمن سرعة إتمام التحويلات النقدية وتوحيد نسقها وضمان حمايتها ما يسهم في تعزيز نظم المدفوعات الخليجية المشتركة ووضع الاستراتيجيات الملائمة لتلافي المخاطر المالية وتحقيق مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى شهدت انضمام بنك بوبيان إلى نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) في مارس 2022 بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أن العمل جار على انضمام بقية البنوك المحلية بعد استكمال الاختبارات الفنية والأمنية اللازمة لعملية الربط ضمن البرنامج الزمني المقرر.

اصدار سندات

وفي سياق منفصل، أعلن بنك الكويت المركزي أمس الاثنين، عن تخصيص اصدار لسندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار أمريكي) لأجل ستة أشهر.

وقال البنك المركزي في بيان له إن الإصدار بمعدل عائد نسبته 4.250 في المئة.

وكان البنك أعلن بتاريخ 19 ديسمبر الماضي عن اصدار سندات وتورق بذات القيمة ولأجل ثلاثة أشهر وبمعدل عائد بلغ 4.125 في المئة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...