Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“قطر للاستثمار” بصدد الاستحواذ على حصة مليارية من فودافون مصر

قطاع الأدوية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يتم إنجاز صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة من شركة فودافون مصر، خلال الأيام المقبلة.

وتسير المفاوضات بين جهاز قطر للاستثمار والحكومة المصرية بطريقة سلسلة لاستحواذ القطريين على 20% من أسهم فودافون مصر.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الصفقة ستفوق قيمتها مليار دولار أمريكي.

جهاز قطر للاستثمار

وتملك “المصرية للاتصالات”، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”.

ولم يرد الصندوق السيادي المصري، المشارك في المفاوضات، على تعليقات صحفية، بينما أجاب جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي لأكبر منتج للغاز في العالم، بعبارة: “لا تعليق”.

“فودافون مصر” كانت محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية stc، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار.

لكن في يناير من العام الماضي أعلنت الشركتان عن انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق. وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليار دولار، أي أن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

شركات مصرية

وتعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي “فودافون مصر” التابعة لمجموعة “فودافون” البريطانية، و”أورنج مصر ” التابعة لمجموعة “أورنج” الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة لاتصالات الإماراتية، و”المصرية للاتصالات” الحكومية، وتمتلك “فوداكوم” المملوكة لشركة “فودافون” العالمية 55% من فودافون مصر.

وجرت خلال الشهور الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group)، و”فولكس واجن” (Volkswagen)، وشركة “غلينكور” للتجارة والتعدين (Glencore).

وفي وقت سابق، أودع جهاز قطر للاستثمار مليار دولار في البنك المركزي المصري، في وقت يقترب فيه من الاستحواذ على شركات حكومية مصرية.

وقالت وكالة بلومبرغ، إنه بالتزامن مع جهود تبذلها القاهرة لتعزيز وفرة النقد الأجنبي في الأسواق المحلية، بعد تخارج أموال ساخنة على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...