Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“بريتش بتروليوم” تخسر 20.4 مليار دولار في الربع الأول

بريتش بتروليوم

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| خسرت مجموعة “بريتش بتروليوم” البريطانية للنفط والغاز “بي بي”، 20.4 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، رغم إعلانها عن زيادة الإيرادات بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وجاء سبب خسارة “بريتش بتروليوم” لهذا المبلغ الكبير بسبب انسحابها في وقت سابق من العام الجاري من شركة “روسفنت” الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وبلغ صافي خسارة المجموعة 20.4 مليار دولار مقابل ربح 4.7 مليار دولار قبل عام، ووصل مؤشر الإيرادات إلى 51.2 مليار دولار بزيادة 40.3%.

بريتش بتروليوم

وقال برنارد لوني، المدير العام للشركة: “خلال فصل هيمنت عليه الأحداث المأساوية في

أوكرانيا وتقلب أسواق موارد الطاقة، كانت أولوية “بي بي” هي توفير الطاقة الموثوقة التي

يحتاجها زبائننا”.

وأضاف: “قرارنا في فبراير بالانفصال عن المشاركة في روسنفت يترجم بخسائر كبيرة لكن لم

يغير استراتيجيتنا أو إطارنا المالي أو توقعاتنا فيما يتعلق بالتوزيع على المساهمين”.

وينتج عن الخروج من شركة روسنفت فرض رسوم قبل الضرائب قدرها 25.5 مليار دولار

مرتبطة بخسارة الإيرادات في روسيا.

باستثناء هذه الرسوم الكبيرة المفروضة على “بريتش بتروليوم”، حققت المجموعة ربحا كامنا

بقيمة ستة مليارات دولار تقريبا.

وأعلنت المجموعة البريطانية منذ نهاية فبراير فك ارتباطها بمجموعة “روسنفت” العملاقة

للنفط، التي كانت تملك 19.75 في المائة، من رأسمالها.

وتابع المدير العام “من المهم الإشارة إلى أن “بي بي” تواصل إنتاج محروقات ثابتة لضمان أمن

الطاقة مع الاستثمار بقوة في انتقال الطاقة”.

الانسحاب من روسيا

وكانت مجموعة “بريتش بتروليوم” موجودة في روسيا منذ أكثر من 30 عاما ومن أحد المساهمين في روسنفت منذ 2013. وكانت المجموعة البريطانية قد لفتت إلى أنها ستنسحب من مصالح أخرى في روسيا.

وأعلنت شركة النفط والغاز الأمريكية العملاقة إكسون موبيل أخيرا، زيادة قيمة برنامج إعادة شراء أسهمها 200 في المائة تقريبا إلى 30 مليار دولار بعد الارتفاع الكبير في أرباحها بفضل ارتفاع أسعار الطاقة في العالم نتيجة الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ونقلت “بلومبيرج” عن بيان الشركة الأمريكية القول، إنه سيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم حتى نهاية العام المقبل.

ويأتي ذلك في حين زاد صافي أرباح “إكسون موبيل” خلال الربع الأول من العام الحالي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب إلى أكثر من الضعف لتسجل 8.8 مليار دولار بما يعادل 2.07 دولار للسهم الواحد، ما يقل عن التوقعات بنحو 17 سنتا للسهم.

وأشار دارين وودز، الرئيس التنفيذي للشركة، إلى تراجع الإنتاج من آبار النفط والغاز خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب الظروف الجوية غير المواتية وعوامل أخرى.

وتراجع سهم الشركة بنحو 2 في المائة قبل بدء التعاملات الرسمية في بورصة نيويورك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...