Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

هل تنجح بورصة مسقط في رفع تصنيفها إلى سوق ناشئة؟

بورصة مسقط

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل بورصة مسقط تقدمها بين الأسواق المحلية، وتستهدف التقدم في الاستثمارات والسيولة والكفاءة المالية.

ومؤخرا، عملت بورصة مسقط على الإجراءات الخاصة بفتح السوق للاستثمار الأجنبي للشركات المدرجة في البورصة، بحيث أصبح التملك 100% للمستثمرين من كافة الجنسيات.

بدوره، أكد هيثم السالمي، الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، أن هذا الإجراء يعد أول خطوة نحو تحرير السوق، إذ نهدف بشكل أساسي إلى رفع تصنيفها إلى سوق ناشئة ما يفرض إتاحة الأسهم للتداول أمام كافة الجنسيات.

بورصة مسقط

وأضاف السالمي أن الهدف يتمثل في فتح المجال للاستثمار الأجنبي، واستكمال كل

الاستعدادات اللازمة لرفع تصنيف السوق إلى سوق الناشئة.

وأكد أن السوق المالية تستهدف استيفاء متطلبات الانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل

للأسواق الناشئة بحلول 2023.

وتابع: “نجري المحادثات الرئيسية الآن مع فوتسي راسل، ولقد استكملنا المتطلبات الفنية

لناحية الإجراءات الداخلية لكن التحديات الكبرى تتمثل في القيمة السوقية والسيولة وتداولات

الأسهم، لذلك سيكون تركيزنا في الفترة القادمة على رفع السيولة وكانت أول خطوة رفع

نسبة تملك الأجانب التي أتاحت قيمة سوقية أكبر ضمن مؤشرات فوتسي، ومن ثم تعزيز

السيولة من خلال استراتيجيات أخرى”.

ولفت إلى أن نسبة تملك الأجانب بما فيهم العرب، وصلت حالياً إلى 28% من القيمة السوقية، فيما حصة الأجانب من إجمالي التداولات لا تتعدى 4%، باعتبار أن معظم المستثمرين الأجانب طويلو الأجل، ضمن حصص خاملة.

وأشار إلى ارتفاع الأسهم المتاحة للاستثمار الأجنبي بنسبة 71%، بالتالي فالسوق قطعت شوطاً كبيراً فيما يخص القيمة السوقية.

كما لفت إلى خطط قريبة لإطلاق صندوق صانع السوق وصندوق للسيولة بالتنسيق مع الجهات المعنية، وسيجري أيضاً السماح بالبيع على المكشوف.

وذكّر بخطة الحكومة لإدراج 35 شركة حكومية خلال 5 سنوات، أول طرحين أو ثلاثة منها ستتم خلال النصف الثاني من هذا العام.

تملك الأجانب

تخطط البورصة، للسماح للأجانب بتملك كامل في الشركات المدرجة، في خطوة تهدف لجذب التدفقات النقدية إلى سوق سلطنة عمان.

وقالت البورصة إن “شركة مسقط للمقاصة والإيداع أكملت إجراءات إلغاء نسب التملك للاستثمار الأجنبي للشركات المدرجة في البورصة”.

وأكدت أن إلغاء حدود نسب التملك للاستثمار الأجنبي سيمهد لها اجتياز معايير مؤسسات التقييم العالمية المتعلقة بسهولة الاستثمار والانفتاح على المستثمر الأجنبي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...