Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

انخفاض أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 38%

بنك دبي الإسلامي

دبي – بزنس ريبورت الإخباري- أظهرت البيانات المالية لبنك دبي الإسلامي للعام 2020، انخفاض صافي أرباحه بنسبة 38%، وذلك على أساس سنوي، لتصل إلى 3.16 مليار درهم.

وكان البنك حقق أرباحا بقيمة 5.1 مليار درهم خلال عام 2019، وهي المكاسب الأعلى على الإطلاق في تاريخ البنك، حيث عززت مكانته ليكون من أفضل 3 بنوك من حيث الربحية في الإمارات.

وكانت إجمالي موجودات البنك، والذي اعتبر أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم بلغت الـ 275 مليار درهم خلال عام 2019.

اقتطاع مخصصات احتياطية

كما وأرجع بنك دبي الإسلامي، انخفاض مكاسبه لاقتطاعه مخصصات احتياطية خوفاً من وقوع أحداث غير متوقعة، ولأن يكون البنك مهيأ لتحقيق انتعاش قوي في المستقبل القريب.

وأوضحت البيانات المالية وصول اجمالي الدخل في العام 2020 لـ 13.14 مليار درهم، مقارنة مع 13.68 مليار درهم في العام 2019.

وبالرغم من التراجع البسيط في الدخل إلا أن البنك يتميز بقوة أعماله وتنوعها وعمق علاقاته مع المتعاملين.

وفي مقابل ذلك سجلت الإيرادات التشغيلية ارتفاعاً بنسبة 2%، لتصل إلى 9.47 مليار درهم.

تميز بنك دبي الإسلامي

ورأى متابعون بأن ارتفاع الإيرادات يدل على تميز البنك المستمر في النمو، بالرغم من أن مشهد الاقتصاد الكلي يشير إلى إمكانية تحقيق ربحية أعلى في حالة تحسن الأوضاع.

كما وأشارت البيانات إلى تسجيل معدل التمويلات غير العاملة نسبة 5.7%، والذي يتوافق مع السوق في ظل الظروف الحالية.

حيث ينخفض لـ 4.3% عند استثناء المحفظة الائتمانية المنخفضة القيمة والمستحوذ عليها من نور بنك (Noor bank ) والانكشاف على شركة مستقلة لمرة واحدة.

توزيع أرباح على المساهمين

وكان مجلس إدارة البنك أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال، والتي تقابل 20 فلساً للسهم الواحد، وبإجمالي 1.45 مليار درهم عن عام 2020، في حال موافقة الجمعية العمومية في 16 مارس القادم.

وجدير بالذكر بأن الجمعية العمومية لبنك دبي الإسلامي أقرت خلال اجتماعها، مارس الماضي، مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 2.53 مليار درهم تقريباً على المساهمين عن العام 2019، بما يعادل 35% من رأس المال.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن بنك دبى الإسلامي، عن إتمام دمج عمليات نور بنك، وذلك بعد نجاح نقل كافة العلاقات المصرفية إلى (دبى الإسلامي).

كما وعمل الاستحواذ على تعزيز مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم، بإجمالي موجودات تجاوزت الـ 300 مليار درهم إماراتي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...