Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سوق أبو ظبي للأوراق المالية يخفّض رسوم معاملات التداول

سوق أبوظبي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| سيخفّض سوق أبو ظبي للأوراق المالية رسوم نشاط التداول على جميع معاملات الصرف كجزء من استراتيجيته “ADX One” لمضاعفة القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة في السنوات الثلاث المقبلة.

وقالت البورصة في بيان، إن الرسوم على جميع المعاملات التي تتم في سوق أبو ظبي للأوراق المالية ستنخفض بأكثر من الخمس إلى 0.175٪ من 0.225٪، اعتبارًا من 14 فبراير.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

وسيكون هيكل التسعير الجديد هو المرة الثانية التي تخفض فيها البورصة رسومها في العامين الماضيين لتعزيز سيولة السوق، وفقا للبيان.

وجرى تخفيض عمولات التداول في سوق أبوظبي للاوراق المالية في يونيو 2019 كجزء من خطة ابوظبي 2021 لخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في الإمارة.

ووضعت البورصة أيضا خطة حوافز تطبق على أساس سنوي لشركات السمسرة التي تدر عمولة تداول تبلغ 20 مليون درهم (5.4 مليون دولار).

خطة حوافز

علاوةً على ذلك، قرر سوق أبو ظبي للأوراق المالية اعتماد خطة حوافز لدعم شركات الوساطة بحيث يكون الحد الأقصى للعمولات التي يستوفيها السوق سنويا من أي شركة وساطة هو 20 مليون درهم.

وسوف يتم تطبيقها على أساس سنوي لدعم شركات الوساطة التي تحقق ذلك المبلغ.

وسيتم إعفاء شركة الوساطة من أي عمولة تداول مستحقة من فترة استيفائها لهذا الشرط وحتى نهاية نفس السنة التي تم فيها تحقيق الحد الأقصى للعمولة المشار إلى ذكرها.

وتصب هذه الخطة في مصلحة المستثمرين الذين يرغبون بتوسيع وتنويع محافظهم الاستثمارية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، دون تكبد تكاليف عمولات تداول مرتفعة على صفقاتهم.

بدوره، قال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن استراتيجية ADX One تساهم في تعزيز مكانتنا كواحد من أسواق الأوراق المالية الأكثر تنافسية في المنطقة.

وأضاف الحمادي: “يعد خفض التكاليف الإجمالية لعمولات التداول في السوق إحدى المبادرات العديدة التي نهدف من خلالها إلى تحقيق استراتيجيتنا في جذب مصادر سيولة جديدة، وتوفير عرض قيمة جذاب لعمليات الإدراج والاستثمار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية “.

وتابع: “انطلاقا من إيماننا برؤية أبوظبي وسعيها المستمر لتنويع اقتصادها وضمان نمو مستدام له على المدى الطويل، سنواصل تطوير أسواقنا عبر طرح مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تلبي الاحتياجات المتغيرة لأصحاب المصلحة”.

مساهمات المبادرة

وتسهم المبادرة الجديدة في تخفيض الفارق السعري بين سعر الشراء وسعر البيع في سوق أبوظبي للأوراق المالية ، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تعزيز التوازن في السوق على مستوى تقلبات الأسعار وحركة مؤشره.

وهو ما يشكّل بالتالي وسيلة فعالة لقياس سيولته. علاوةً على ذلك، تتزامن هذه الخطوة مع رغبة سوق أبو ظبي للأوراق المالية في جذب المزيد من المستثمرين وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل من خلال عدد كبير من الخدمات والمنتجات عالية الجودة.

من جانبه، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للاوراق المالية ، إن خفض عمولات التداول على جميع الصفقات التي تتم في سوق أبوظبي للأوراق المالية يدعم الإجراءات التي اتخذناها مؤخرا لجذب مستثمرين جدد وخطط زيادة السيولة، كما يعزز التزامنا بتقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء.

وأضاف: “أدت مبادراتنا لعام 2020، بما في ذلك إطلاق خدمتي صانع السوق والبيع على المكشوف المغطى، إلى زيادة عدد المستثمرين من المؤسسات في سوق أبو ظبي للأوراق المالية خلال العام الماضي”.

كما ساهم رفع نسبة تملك الأجانب للعديد من الشركات المدرجة، إلى جانب عمليات الإدراج الجديدة، في زيادة قيمتنا السوقية ودعم طموحنا لمضاعفتها بحلول عام 2024″.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...