Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

معدل التضخم في السعودية يشهد تراجعا في يوليو

نيجيريا تتوقع استثمارات سعودية مليارية بعد تأسيس مجلس أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل التضخم في المملكة العربية السعودية تراجعا في شهر يوليو الماضي، للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات التضخم في يوليو انخفاضا للشهر الثاني على التوالي إلى 2.3% في يوليو/ تموز مقابل 2.7% في يونيو/ حزيران.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إن ارتفاع الأسعار يعزى بشكل رئيسي لقفزة 8.6% في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى وزيادة 1.4% في أسعار الأغذية والمشروبات.

معدل التضخم

وارتفعت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.3% عن يونيو/ حزيران، عندما صعدت على أساس سنوي بواقع 9.1%. وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4% عن يونيو/ حزيران.

وانخفضت أسعار الملابس والأحذية 3.9% في يوليو/ تموز على أساس سنوي وبنسبة 0.8% على أساس شهري. كما تراجعت أسعار تأثيث وتجهيزات المنازل 2.5% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري.

ويواصل التضخم في السعودية التراجع منذ بداية العام عندما سجل 3.4% في يناير/ كانون الثاني.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق منفصل، نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 1.1% خلال الربع الثاني من عام 2023، مقارنةً بالربع الثاني من عام 2022 وفقا للتقديرات السريعة التي أعدتها الهيئة العامة للإحصاء.

وقالت الهيئة في بيان إن هذا النمو في الناتج المحلي الإجمالي يعود إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.5%.

بالإضافة إلى الارتفاع الذي حققته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة2.7%، في حين انخفضت الأنشطة النفطية بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 0.1% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته متأثرا بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 1.4%.

في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاًعا بمقدار 1.8% إضافة إلى نمو أنشطة الخدمات الحكومية بمعدل 0.6 %على أساس ربعي.

والتعديلات الموسمية هي عملية تقدير وإزالة التأثيرات الموسمية والتقويمية من البيانات، وتعني البيانات المعدلة موسميا أنها لا تحتوي على تأثيرات موسمية وتقويمية ناتجة عن الظروف المناخية والعادات الاجتماعية، وأحداث التقويم مثل عطلة عيدي الفطر والأضحى، والتغيرات في تركيبات عطلات نهاية الأسبوع.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...