Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

معدل التضخم في السعودية يتباطأ للشهر الرابع على التوالي

الصكوك الإسلامية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تباطأ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية للشهر الرابع على التوالي، حسب ما أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وذكرت الهيئة أن معدل التضخم في المملكة، بلغ 1.7% خلال سبتمبر الماضي.

وأوضحت الهيئة أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك تباطأ للشهر الرابع توالياً، مسجلاً أبطأ وتيرة في 19 شهراً، أي منذ فبراير 2022.

معدل التضخم

وواصلت نسبة التغير في مؤشر أسعار المستهلك التراجع في سبتمبر الماضي للشهر الرابع توالياً، من 2.8% في مايو الماضي إلى 2.7% في يونيو، و2.3% في يوليو، و2% في أغسطس.

كما وأشارت الهيئة إلى أن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك على أساس سنوي جاء نتيجة ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.1%، وأسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%.

وارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 9.8% في سبتمبر، وتأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 19.8%.

وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في سبتمبر الماضي.

وكان صندوق النقد الدولي توقع تسجيل معدل التضخم في السعودية عند 2.5% هذا العام. وأنه سوف يتراجع إلى 2.2% العام المقبل.

وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر الأسبوع الماضي، جاءت السعودية كثاني أقل نسبة تضخم بين دول مجموعة العشرين هذا العام.

حيث توقع تسجيل الصين معدل تضخم 0.7% في 2023، و1.7% العام المقبل.

ستاندرد آند بورز

وفي سياق منفصل، أكدت وكالة «ستاندرد آند بورز» (إس آند بي) تصنيفها الائتماني للمملكة بالعملة المحلية والأجنبية عند «إيه/ إيه -1»، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لتقريرها الصادر مؤخراً.

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن تأكيدها تصنيف المملكة الائتماني جاء على خلفية استمرار جهود المملكة بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة.

وتحقيقها تحسينات هيكلية أسهمت في دعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي. إضافةً إلى جهود إدارة المالية العامة، والحفاظ على مستوى متوازن للدين العام.

في حين توقعت الوكالة نمو الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بنسبة 0.2 في المائة خلال العام الحالي. نظراً لانخفاض كميات إنتاج النفط.

كما توقعت ارتفاع نموه بمعدل 3.4 في المائة خلال الأعوام 2024- 2026. بناءً على ارتفاع كمية الطلبات المتوقعة على النفط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...